موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 05:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الناتو: مقتل 20 شخصًا على الأقل بسبب أحداث مطار كابول

ناتو
ناتو

أعلن دبلوماسي بمنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو"، اليوم الأحد، مقتل 20 شخصا على الأقل على مدار الأيام السبعة الماضية بمطار "حامد كرزاي الدولي" بالعاصمة الأفغانية "كابول" خلال عمليات إجلاء القوات الأجنبية من أفغانستان.
وذكرت قناة "سكاي نيوز" البريطانية الناطقة بالإنجليزية، أن وزارة الدفاع البريطانية كانت قد أفادت في بيان رسمي اليوم أن "الأوضاع الحالية على الأرض لا تزال تمثل تحديا كبيرا للغاية، لكننا سنفعل كل ما بوسعنا لإدارة الموقف بشكل آمن قدر الإمكان".
يذكر أن حركة طالبان كانت قد سيطرت على معظم أنحاء أفغانستان خلال عشرة أيام فقط، ودخلت كابول يوم الأحد الماضي بعد هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى طاجيكستان، وذلك تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.
سيطرة طالبان علي كامل المناطق الأفغانيّة
يشار إلى أنه في غضون عشرة أيّام، تمكّنت طالبان من السيطرة على كامل المناطق الأفغانيّة تقريباً، وسيطرت على القصر الرئاسي في كابل، فيما تستمر الدول الغربية بإجلاء مواطنيها.

وكان قد فر الرئيس أشرف غني من البلاد الأحد الماضي مع دخول المسلحين المدينة، قائلاً إنه آثر تجنب سفك الدماء، في حين تكدس مئات الأفغان بمطار كابل، أملاً في مغادرة البلاد هربا من قبضة الحركة المتشددة.
وكانت الحركة شنت هجوماً واسع النطاق في مايو، مع بدء الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية وخصوصاً الأميركية من البلاد، بعد عقدين على إزاحتها من الحكم من قبل ائتلاف بقيادة الولايات المتحدة إثر هجمات الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١

وفي ظل تطورات الأحداث وسخونتها في أفغانستان، خاصة بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية، إلا أن مواقع التواصل ضجت بفيديو لعناصر الحركة يلهون ويمارسون التمارين الرياضية داخل إحدى صالات الألعاب الرياضية في القصر الرئاسي بكابل.

وأفادت وسائل إعلام بأن عناصر الحركة أدوا تلك التمارين بعد دخولهم القصر الرئاسي، أمس الأحد، وفرار الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إلى خارج البلاد.

البنك الأهلي
ناتو مطار كابول بلجيكا أحداث مطار كابول بروكسل

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB