موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 09:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزيرا خارجية روسيا وباكستان يعرضان المساعدة لإطلاق حوار «أفغاني أفغانى»

لافروف
لافروف

أعلن وزيرا خارجية روسيا وباكستان، اليوم السبت، أنهما يعرضان المساعدة لإطلاق حوار "أفغاني أفغاني".

ومن المقرر أن يلتقى المستشار النمساوي سباستيان كورتس، الأربعاء المقبل، مع سيرجي لافروف وزير خارجية روسيا الذي سيقوم بزيارة رسمية إلى العاصمة فيينا.

وقالت المستشارية النمساوية، اليوم السبت، إن الوزير الروسي سوف يبحث مع المستشار النمساوي عدة ملفات مهمة خاصة الأزمة في أفغانستان بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة، والعقوبات الأوروبية على بيلاروسيا، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأشارت المستشارية فى بيان لها اليوم، إلى مباحثات تالية تجمع الوزير الروسي مع نظيره النمساوي الكسندر شالينبرج حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، ومنها جائحة كورونا والهجرة غير الشرعية.

يذكر أن الوزير الروسي سوف يقوم بجولة أوروبية تبدأ الثلاثاء المقبل وتشمل إيطاليا والنمسا والمجر وتستمر ثلاثة أيام.

والأربعاء الماضى، أكد وزير الداخلية الباكستاني شيخ رشيد أحمد، أن الوضع في منطقتي تورخام وشامان الحدوديتين مع أفغانستان "هادئ"، قائلًا إنه لا يوجد مهاجرين أفغان في المنطقتين.

وقال الوزير الباكستاني، خلال مؤتمر صحفي نقلته وكالة الأنباء الباكستانية، إن أفراد القوات المسلحة المدنية وقوات تنفيذ القانون والمسئولين الحكوميين في حالة تأهب قصوى "وكل شيء تحت السيطرة على الحدود".

وأوضح وزير داخلية باكستان أن ثلاث حافلات تقل مواطنين باكستانيين عادت إلى البلاد عبر حدود تورخام بعد سقوط حكومة غني، ليصل إجمالي العدد إلى 613 باكستانيًا حتى الآن، منوهًا بأن ما بين 100 إلى 120 باكستانيًا ما زالوا عالقين في أفغانستان، لكن مهمة إجلائهم ستكتمل في غضون يومين.

وفيما يخص عمليات الإجلاء من أفغانستان، قال أحمد إن باكستان قدمت حزمة خاصة من تأشيرات العبور للدبلوماسيين الأفغان والمسئولين الكبار عند وصولهم إلى إسلام أباد، وذلك بناءً على توجيهات رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

وأشار إلى أن الحكومة الباكستانية قررت مواصلة فتح جميع مطارات البلاد على مدار الساعة للقادمين من كابول من دبلوماسيين أجانب وصحفيين وكبار المسئولين في البعثات الدولية المختلفة وغيرهم، موضحًا أنه جرى إجلاء ما لا يقل عن 900 دبلوماسي وموظفي من السفارات الأخرى العاملة في أفغانستان منذ منتصف أغسطس الجاري.

البنك الأهلي
وزير خارجية روسيا وزير خارجية باكستان حوار أفغانى أفغانى أفغانستان طالبان
tech tech tech tech
CIB
CIB