موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء: النبي صام عاشوراء قبل فرض الصيام بـ رمضان

الدكتور عبد السلام عبد المنصف أمين عام الفتوى بدار الإفتاء
الدكتور عبد السلام عبد المنصف أمين عام الفتوى بدار الإفتاء

قال الدكتور عبد السلام عبد المنصف، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء، إن فضل يوم عاشوراء، هو فضل من الله تعالى، ولما وقع في هذا اليوم من نصر الله لسيدنا موسى عليها السلام وأتباعه من المؤمنين، مشيرا إلى قصة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي أوصى فيها أمته بصيام هذا اليوم، بعد دخوله المدينة المنورة.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة إكسترا نيوز، مساء الأربعاء، أنه عندما قدم الرسول إلى المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم، فسأل عن السبب، فقالوا إن هذا اليوم نجى الله سبحانه وتعالي بني إسرائيل من عدوهم ونحن نصومه شكرا لله سبحانه وتعالى، فقال رسول الله وأنا أحق بموسى منكم.

وأشار إلى أنه ورد في بعض الروايات بأن رسول الله موسى صام هذا اليوم شكرا لله سبحانه وتعالى، مشيرا إلى أن سيدنا نوح صام هذا اليوم قبل موسى كما ورد في بعض الروايات، ومن هنا صام رسول الله هذا اليوم شكرا وتعظيمً لله.

ولفت إلى أن رسول الله صام هذا اليوم قبل أن يفرض على المسلمين صيام شهر رمضان، ولما فُرض صيام شهر رمضان عاد الأمر من الوجوب إلى الندب، واختلف العلماء حول وجوب صوم هذا اليوم حيث قال المذهب الحنفي بأن صيام هذا اليوم واجب ثم نُسخ هذا الوجوب إلى الندب.

وأضاف أن صيام هذا اليوم مستحب، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من شاء صامه ومن شاء تركه، مبينا فضل صيام يوم عاشوراء كما جاء في نص حديث رسول الله، أن "أفضل الصيام صيام شهر المحرم" وعلى وجه الخصوص يوم عاشوراء لأن الله نجى به سيدنا موسى من الغرق، مشيرا إلى أن الله يكفر به ذنوب سنة ماضية.

البنك الأهلي
أمين عام الفتوى صيام شهر رمضان فضل الصيام يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء صيام يوم عاشوراء شهر المحرم سيدنا موسى الدكتور عبدالسلام عبدالمنصف
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB