موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

لهذا السبب.. كوريا الجنوبية تحتج على زيارة وزير الدفاع اليابانى لضريح ياسوكوني

نوبو كيشى وزير الدفاع اليابانى
نوبو كيشى وزير الدفاع اليابانى

استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، دبلوماسيا يابانيا كبيرا للاحتجاج على زيارة وزير الدفاع اليابانى نوبو كيشى إلى ضريح "ياسوكوني" فى طوكيو، الذى يُعتبر رمزا للعسكرية اليابانية الماضية.

وقالت الوزارة -فى بيان أوردته وكالة "يونهاب"- إن المدير العام لشئون آسيا والمحيط الهادئ بالوزارة لى سانغ-ريول قدم احتجاجًا شديدًا عندما التقى بنائب رئيس البعثة فى السفارة اليابانية بسول ناوكى كوماغاي، وقال لى "إنه من المؤسف زيارة كيشى لضريح ياسوكونى الذى يكرم مجرمى الحرب ويجمل الماضى الاستعمارى وحروب العدوان".

وأشار لى إلى أن الزيارة ترقى إلى الإضرار بالثقة بين كوريا الجنوبية واليابان، داعيا القيادة اليابانية إلى مواجهة التاريخ بصراحة وإظهار ندمها الحقيقى عن أفعال الماضي.

كما أعربت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن بالغ قلقها وأسفها إزاء زيارة "كيشي" لضريح ياسوكوني، لافتة إلى أنها جاءت على الرغم من دعوات سول المتكررة للبلدين للعمل معا فى إيجاد طريق للمضى قدمًا فى علاقاتهما الثنائية.

يذكر أن ضريح "ياسوكوني" يكرم قتلى الحرب اليابانيين بما فى ذلك 14 من مجرمى الحرب من الدرجة الأولى.. وأثارت زيارات القادة اليابانيين للضريح إدانة شديدة من الجيران الآسيويين لليابان، بما فى ذلك كوريا الجنوبية، حيث عانوا من العدوان اليابانى فى أوائل القرن العشرين وحتى منتصفه، ويعتبرون الزيارات إلى الضريح محاولة لتجميل الماضى العسكرى لليابان.

البنك الأهلي
كوريا الجنوبية وزير الدفاع اليابانى ضريح ياسوكونى أخبار اليابان أخبار كوريا الجنوبية ازمة دبلوماسية بين اليابان وكوريا
tech tech tech tech
CIB
CIB