موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 09:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الأردن والعراق يبحثان تعزيز التعاون المشترك فى المجال القضائي

وزير العدل الأردني الدكتور أحمد الزيادات
وزير العدل الأردني الدكتور أحمد الزيادات

بحث وزير العدل الأردني الدكتور أحمد الزيادات، اليوم الخميس، مع وزير العدل العراقي سالار عبدالستار والوفد المرافق له، والذي يزور الأردن حاليا، سبل تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين خاصة فى المجال القضائي.
وقال بيان صادر عن الوزارة أوردته وكالة الأنباء الأردنية، إنه جرى التباحث في مجالات التعاون الثنائي وتبادل الخبرات في الشأن القانوني والقضائي وسبل تعزيز هذا التعاون بما يخدم مصلحة البلدين.
وأكد الزيادات عمق العلاقات الأخوية بين البلدين، حيث يرتبطان بمذكرة تفاهم بمجال نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية، واتفاقية الرياض للتعاون القضائي لعام 1983 وعدد من الاتفاقيات على الصعيد الدولي كاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وأن العمل جار على مزيد من الاتفاقيات في المستقبل.
وجرى خلال اللقاء استعراض التطور الحاصل في مجال خدمات وزارة العدل والتحول الإلكتروني والمديريات المستحدثة كمديرية العقوبات المجتمعية والمساعدة القانونية وحقوق الانسان والكاتب العدل والكاتب العدل المرخص إضافة إلى موضوع السوار الإلكتروني كبديل للتوقيف ومشروع المحاكمة عن بُعد، كما تم عرض نبذة عن مراكز الخدمات الشاملة وأهميتها في تحقيق العدالة الناجزة وتقديم خدمات فضلى وبجودة عالية والتيسير على المواطنين وتوفير الوقت والجهد.
في سياق آخر أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الخميس، وجود تعاون أمني كبير مع قوات ”الأسايش” في تبادل المعلومات حول تواجد الإرهابيين.

وقال المتحدث باسم القيادة اللواء تحسين الخفاجي، لوسائل إعلام عراقية، إن هناك تعاونا كبيرا مع قوات الاسايش في تبادل المعلومات حول تواجد الإرهابيين واستهدافهم”، لافتا إلى أن ”قيادة العمليات المشتركة هي من تفعل هذه الجهود وتخطط وتقوم بها.

من جانب آخر، أوضح الخفاجي، أن ”قيادة العمليات باشرت بحماية أبراج نقل الطاقة الكهربائية من خلال نصب الكمائن اضافة الى المعلومات الاستخبارية والأمنية الواردة، فضلا عن تسيير دوريات أمنية واستطلاع جوي وفني”، مبينا أن ”الأهالي متعاونون في تقديم المعلومات حول الجهات التي تستهدف تلك الأبراج”.

وأضاف أن ”المعلومات التي يقدمها المعتقلون لدينا، يتم الاستفادة منها بشأن إمكانية قيام التنظيمات الإرهابية في استهداف ابراج الطاقة”، مشيرا إلى أن ”الجهد الفني والاستخباري مفعل بشكل كبير جدا في هذا المجال”.

البنك الأهلي
عمان العراق الأردن الأردن والعراق المجال القضائي
tech tech tech tech
CIB
CIB