موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 01:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

العراق يؤكد انسحاب قوات من التحالف الدولي إلى الكويت

اللواء يحيى رسول
اللواء يحيى رسول

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول اليوم الاثنين، أن انسحاب قوات التحالف الدولي باتجاه الكويت جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم عن رسول قوله إن ” قوات التحالف الدولي التي انسحبت باتجاه الكويت، تُعدُّ أول قوة تنسحب من العراق”، مبينًا أن ”ذلك جاء ضمن مخرجات الحوار الاستراتيجي خاصة بعد زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للولايات المتحدة الأمريكية”.

وأضاف أن ”عملية الانسحاب ستستمر لغاية 31 من ديسمبر المقبل”، مشيراً إلى أن ”ما يتبقى هم المستشارون فقط بهدف التدريب وستتم حمايتهم من قبل القوات العراقية”.

وتابع أن ”هذه القوات لم تكن قتالية بالفعل، لأن القوات العراقية هي من تقاتل وتحرر”.

وأعلنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية أول أمس السبت، انسحاب قوات تابعة لها من العراق إلى قواعدها الأصلية في معسكر بورينغ بالكويت.

وكشف رسول عن أن القوات المسلحة العراقية وضعت خططا لتأمين مراكز الاقتراع وحماية الناخب ، مؤكدا أن هناك عملا دؤوبا من قبل العمليات المشتركة لتأمين المراكز الانتخابية وتأمين الحرية للناخب في الوصول للمركز الانتخابي.

ولفت إلى أن ”مهمتنا ستكون تأمين مراكز الاقتراع، ولا علاقة لنا في العمل داخل مركز الاقتراع”.

وفي سياق متصل، أعلنت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، السبت، انسحاب قوات OTH من التابعة لها من العراق إلى قواعدها الأصلية في الكويت.

وذكرت في بيان صحفي، أن ”قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب، قوة الأفق(OTH) أكملت مؤخرًا مهمتها في العراق وعادت إلى قاعدتها الأصلية في معسكر بورينغ في الكويت”.

وأضافت أن ”قوة OTH تتكون عادة من طائرتي هليكوبتر من طراز CH-47 من طراز Chinook وسرية مشاة تكون في وضع الاستعداد لمدة 24 ساعة على استعداد لتكون على عجلات في غضون مهلة قصيرة لإكمال المهام”.

وتابعت: ”تستجيب OTH عند الحاجة في منطقة العمليات المشتركة لدعم الأفراد الميدانيين وعمليات الاسترداد والقيام بهجمات جوية والمساعدة في مهام حماية القوة الشاملة”.

ويأتي هذا الانسحاب بعد نحو أسبوع من تفجير مجهولين عبوة ناسفة في رتل للتحالف الدولي بمحافظة ذي قار جنوبي العراق، عقب ساعات من تفجير مشابه شهدته محافظة الديوانية (جنوب)، وفق مصدرين أمنيين.

وحسبما نقلت الصحف العراقية المحلية نقلًا عن ضابط في شرطة محافظة الديوانية، فإن عبوة ناسفة، زرعها مجهولون، انفجرت في رتل شاحنات يحمل مواد ومعدات لوجستية لصالح قوات التحالف الدولي”، موضحًا أن الانفجار وقع على الطريق السريع بالديوانية، وتسبب بإلحاق أضرار مادية بإحدى مركبات الرتل من دون وقوع إصابات بشرية.

البنك الأهلي
حماية الكويت العراق انفجار الولايات المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB