موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 10:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الأعلى للآثار: وزن مركب خوفو 22 طنا.. وسيتم عرضه خارج المتحف المصري الكبير

الدكتور مصطفى وزيري
الدكتور مصطفى وزيري

قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إنه في عام 1940 نظفت هيئة الآثار المنطقة الشمالية والشرقية والغربية للهرم للبحث عن الآثار.

وأكد أمين عام المجلس الأعلى للآثار، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم اكتشاف مركب الملك خوفو عام 1954.

وأضاف الدكتور مصطفى وزيري أمين عام المجلس للآثار، أن مركب خوفو 42 مترًا وكان مفككًا على أكثر من ألف قطعة، موضحًا أنه تم تجميع المركب خلال 10 سنوات.

ولفت إلى أن فكرة نقل مركب الملك خوفو ظهرت عام 2019، مشيرًا إلى أنه قبل هذا التاريخ لم يكن هناك مكان لائق لنقل مركب الملك خوفو إليه.

وكشف مصطفى وزيري أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كلف وزير الثقافة والإرشاد القومي لوضع الأساس 1961 لمركب خوفو، متابعا: عملية نقل مركب الملك خوفو الأثرية كانت تراودنا منذ عام 2019.

وتابع أنه قبل عام 2019 لم يكن هناك مكانا لائقا لنقل مركب الملك خوفو، كما كان من المستحيل أن يتم تفكيك المركب مرة أخرى من أجل نقله وتم الاتفاق على نقله كقطعة واحدة.

واستطرد مصطفى وزيري أن هناك فارق كبير بين مركب الشمس ومركب خوفو، كاشفا أن مركب الشمس كان به دفة لأنه يسحب، أما مركب خوفو به 12 مجدافا، مؤكدا أن المرممون الأكفاء بالمجلس الأعلى للآثار قاموا بعمل على أعلى مستوى في مركب خوفو.

وعن تفاصيل نقل مركب الملك خوفو قال إنه كان من الضروري التواصل مع شركات عالمية لوضع استقرار أفقي لمركب خوفو، كما تم إعداد بروفات لنقل مركب الملك خوفو بأحجام مختلفة، حيث كان يتابع وزير الأثار والسياحة بدقة عملية نقل مركب الملك خوفو إلى المتحف الكبير.

وتابع أن وزن مركب خوفو التي تم نقله إلى المتحف الكبير بلغت 22 طن والسيارة التي نقلت الصندوق المعدني الذي نقل المركب كانت بسرعة 600 متر في الساعة في رحلة استغرقت 10 ساعات لمسافة بلغت 7.5 كيلومترا وسيتم عرضه خارج المتحف المصري الكبير.

وقال أمين عام المجلس للآثار، إن مركب خوفو هو أضخم قطعة أثرية في العالم وطوله 43 متر، وقد تم الاطمئنان على الوضع الآمن لمركب الملك خوفو بعد وصوله للمتحف الكبير، حيث سيستمتع الجمهور بقاعة توت عنخ أمون ومركب الملك خوفو خلال افتتاح المتحف المصري الكبير.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من المتحف المصري الكبير نهاية العام الحالي، وسوف يشارك ملوك وزعماء ورؤساء دول العالم في افتتاح المتحف المصري الكبير.

وأوضح مصطفى وزيري أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وجه بافتتاح طريق الكباش هذا العام، مؤكدا أن متحف العاصمة الإدارية الجديدة جاهز للافتتاح وسوف يضم 1500 قطعة أثرية.

البنك الأهلي
الأثار مركب الملك خوفو الثقافة جمال عبدالناصر مركب الشمس لمتحف الكبير توت عنخ آمون ملوك رئيس مجلس الوزراء السيارة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB