موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 02:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

صحيفة إماراتية: إنهاء المرحلة الانتقالية بليبيا لن يتحقق دون بيئة السلام

ليبيا
ليبيا

أكدت صحيفة ”البيان” الإماراتية، أن إنهاء المرحلة الانتقالية فى ليبيا نحو مؤسسات شرعية يختارها الليبيون وتشكيل بداية مرحلة البناء والنماء وفق دولة القانون، لن يتحقق من دون توفر بيئة السلام، وإيجاد الحلول المناسبة للإشكالات القانونية المرتبطة بالاقتراع، وحلها في أقرب وقت، بما يضمن استعادة وحدة وقوة كل مؤسسات الدولة الليبية.

وذكرت ”البيان”، في افتتاحيتها اليوم السبت بعنوان ”ليبيا والاستحقاق الانتخابي الآمن”، أنه لم يعد يفصل ليبيا سوى أقل من 5 أشهر لتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية، معتبرة أن تنظيم الانتخابات في موعدها المحدد سلفاً، يتطلب من جميع الأطراف الانطلاق من مصالح الوطن والشعب، والارتقاء إلى مستوى مسؤوليتهم واستكمال الخطوات الدستورية، بإنجاز القاعدة الدستورية للانتخابات في أقرب الآجال.

وأوضحت أن هناك مؤشرات إيجابية بانفراج الأزمة السياسية، وتجاوز كل المنعرجات الصعبة لإقامة دولة مؤسسات، حيث أن نقاط التقارب أكثر من نقاط الاختلاف، مشددة على أن المرحلة الراهنة تتطلب تماسك المجتمع وقوة الدولة، بترسيخ العقيدة الوطنية، التي تعد مذهباً أساسياً في بناء الأوطان ونبذ العقائد السياسية التي فتتت البلاد سياسياً واجتماعياً، وضربت الهوية الجامعة، وأعاقت الحل السياسي.

وفي سياق متصل، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الخميس، عن اعتزامها تيسير اجتماع افتراضي لملتقى الحوار السياسي الليبي يوم 11 أغسطس الجاري، للنظر في النتائج التي خلصت إليها لجنة التوافقات والخطوات اللاحقة عقب اختتام اللجنة لمداولاتها التي جرت أيام 16 و27 و30 يوليو الماضي و2 أغسطس الجاري والتي أسفرت عن أربع مقترحات للقاعدة الدستورية لانتخابات 24 ديسمبر 2021.

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش، قد أحال اليوم في رسالة إلى ملتقى الحوار السياسي الليبي المقترحات الأربعة للقاعدة الدستورية والتي وضعتها لجنة التوافقات.

وأشار المبعوث الخاص كوبيش في رسالته إلى أعضاء ملتقى الحوار إلى أن اللجنة توصلت أيضاً إلى اتفاق بشأن آلية للتصويت، كما أكد أنه ”عند النظر في أي من هذه المقترحات، من المهم إبداء الاحترام التام لشرط عدم إخلال أي من هذه المقترحات بالالتزام الذي قطعتموه أمام الشعب الليبي بإجراء الانتخابات في الإطار الزمني الذي حددته خارطة الطريق”.

وعقدت لجنة التوافقات المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي اجتماعها الافتراضي الثالث، السبت، للنظر في أربعة مقترحات قدمها أعضاؤها بشأن القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021، ‏بتيسير من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

‏وناقش الأعضاء سبل معالجة الخلافات المتبقية حول المسودة الحالية المقدمة من اللجنة القانونية، وسيواصلون النقاشات الاثنين المقبل ليتمكنوا من الوصول إلى مقترح واحد أو أكثر وتقديمه إلى الجلسة العامة لملتقى الحوار السياسي الليبي للنظر في المقترحات واتخاذ قرار بشأنها، حسب بيان للبعثة الأممية إلى ليبيا عبر موقعها الالكتروني.

البنك الأهلي
ليبيا التزام قانون الانتخابات اجتماع السلام
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB