موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

باكستان تستكمل إنشاء سياج حدودي مع أفغانستان بحلول 14 أغسطس

وزير الداخلية الباكستاني شيخ راشد أحمد
وزير الداخلية الباكستاني شيخ راشد أحمد

أعلنت باكستان اليوم أنه سيتم استكمال العمل فى إنشاء سياج حدودى مع أفغانستان بحلول يوم الرابع عشر من شهر أغسطس القادم، وذلك وسط مخاوف من احتمال حدوث أزمة لاجئين جديدة بسبب اتساع نطاق العنف فى أفغانستان.

وأوضح وزير الداخلية الباكستاني شيخ راشد أحمد - في تصريحات صحفية - قائلا ”إن السياج الذى يقام على طول الحدود الأفغانية سيتم استكماله بحلول يوم 14 أغسطس القادم، وأنه تم أيضا استكمال حوالى 48% من السياج الذى يقام على الحدود مع إيران”.

وأضاف الوزير الباكستاني قائلا ”إن هناك آلافا من الأجانب يعيشون فى باكستان منذ سنوات كثيرة بدون تجديد تأشيرات إقامتهم،و انه يتعين عليهم مغادرة باكستان قبل يوم 14 أغسطس أو أن يحصلوا على تأشيرات جديدة من خلال تطبيق خاص بذلك على شبكة الإنترنت”.

وقال الوزير”أنه تم نشر قوات نظامية من الجيش فى المناطق الحدودية، وأن هذه القوات حلت محل القوات شبه العسكرية”.

ومما يذكر أن قرار نشر الجيش جاء وسط غموض الموقف فى أفغانستان التى مزقتها الحرب، حيث كثفت حركة طالبان هجماتها منذ بدء انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

يأتي ذلك فى الوقت الذى ذكرت فيه الأمم المتحدة أنها تشهد تنقلات مكثفة للمشردين داخليا من الأفغان تجاه الحدود من جراء تصاعد أعمال العنف .

وكان رامز ألاخباروف نائب الممثل الخاص للأمم المتحدة المقيم ومنسق الشئون الإنسانية قد ذكر فى وقت سابق أن بعض سكان المناطق الحدودية يتحايلون لعبور الحدود بطريقة غير مشروعة فى ظل إغلاق الحدود الإيرانية والباكستانية بدرجة كبيرة.

وفي سياق متصل، بحث الرئيس الأفغاني أشرف غاني، خلال لقائه مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي الوضع الأمني ​​في أفغانستان وأولويات السيطرة على الأوضاع.

وذكرت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية، أمس الاثنين، أن غاني التقى الجنرال الأمريكي في القصر الرئاسي الأفغاني الليلة الماضية، وركزا على دعم قوات الدفاع والأمن الوطنية الأفغانية.

وأشارت إلى المكالمة الهاتفية الأخيرة بين رئيسي الدولتين جو بايدن وغاني يوم الجمعة الماضي، أكدا خلالها استمرار الشراكة بين البلدين.

البنك الأهلي
أفغانستان الإرهاب روسيا طالبان إيران
tech tech tech tech
CIB
CIB