موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 10:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

سفينة الصحراء خطر مفاجئ يهدد المسافرين على طرق جنوب سيناء

سفينة الصحراء
سفينة الصحراء

تُعد محافظة جنوب سيناء من المحافظات التي يهتم سكانها بتربية الإبل أو الجمال، فهي أحد كنوز بدو المحافظة، الذين اعتمدوا عليها بشكل كبير في نقل المواطنين والبضائع، قبل تطور وسائل النقل، حيث تقطع مسافات طويلة قد تستمر أكثر من أسبوع، نظراً لتباعد المسافات بين المدن وكبر مساحة المحافظة.

ويعرف أهالي جنوب سيناء نوعين من الجمال، الأول يُستخدم في السباقات الدولية والمحلية وله تربية ورعاية من نوع خاص، لأنه يشارك في سباقات الهجن، والثاني يستخدم في إنتاج الألبان واللحوم، وهي من تقوم بالرعي في صحارى وجبال جنوب سيناء، وهي الخطر الحقيقي الذي يهدد أرواح المارة على الطرق بين مدن المحافظة، وتسبب في مصرع العشرات وإصابة المئات.

وتتميز الإبل أو الجمل بأنها من الحيوانات البريّة التي تعيش في صحراء القارة الأفريقية والقارة الآسيوية، ولقبّها الناس بسفينة الصحراء؛ لأنها تستطيع التكيّف مع البيئة الصحراوية وتتحمل العطش وقلة المياه لفترات طويلة، وتقوم الجمال بالرعي لمسافات طويلة في الصحارى والوديان، التي تكون مزودة بالعشب جراء سقوط الأمطار، تبحث عن الطعام والشراب.

 

مناطق الرعي التي تجذب الجمال متواجدة علي جانبي الطريق الساحلي الرابط بين شرم الشيخ ونفق الشهيد أحمد حمدي، وبالتحديد في منطقة أبو زنيمة، وطريق سانت كاترين وادي فيران، وقبل مدينة شرم الشيخ ببضعة كيلو مترات، كما جرى رصد عشرات الجمال تقوم بالرعي في مجموعات حول الطريق الدولي الجديد، ويمكن للجمال عبور الحواجز الخرسانية على جانبي الطريق، وتتسبب في وقوع عشرات الحوادث، حيث يفاجأ قائد السيارة بوجود الجمال على الطريق، مما يؤدي إلى أما الاصطدام في الجمال، أو انقلاب السيارة لتفادي الاصطدام المباشر.

وقالت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير الطب البيطري بجنوب سيناء، إن المديرية سوف تبدأ تطبيق منظومة الأطواق الفسفورية للجمال في جنوب سيناء، حتى تمكن سائقي السيارات والحافلات من رؤيتها، ومنع وقوع حوادث على الطرق السريعة، مشيرةًَ الى أنه سوف يتم تطبيق الأطواق الفسفورية لكل الجمال، لتقليل وقوع الحوادث.

 

وأضافت أنه جرى الانتهاء من تركيب 50 طوقاً فسفورياً للجمال في قرية «الوادي»، التابعة لمدينة الطور، وذلك في إطار خطة المحافظة للحفاظ على أرواح المواطنين، نتيجة تكرار حوادث الطرق أثناء عبور الجمال.

وأمر اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، في وقت سابق، بتطبيق الأطواق الفسفورية على الإبل، بعد وقوع حوادث على الطرق السريعة، حيث أعلن المحافظ عن شراء 100 طوق فسفوري على نفقة المحافظة، لتوزيعها على أصحاب الإبل، كما كلف مديري الزراعة والطب البيطري بحصر شامل لجميع أعداد الجمال بالمحافظة وترقيمها، لسهولة الوصول لصاحب الجمل، معلناً فرض غرامة قدها 10 آلاف جنيه على المواطنين الذين لا يلتزمون بوضع الأطواق الفسفورية.

وطالب المحافظ إدارة مرور جنوب سيناء بتكثيف الحملات المرورية والرادارات على الطرق، التي تقوم هيئة الطرق والكباري بتحديثها، والتي يكثر تواجد الجمال بها، بالإضافة إلى وضع علامات مرورية مضيئة ولوحات إرشادية، لتعريف قائدي السيارات بوجود جمال ضالة على الطريق.

وكشف مصدر طبي طلب عدم ذكر اسمه، عن أن إجمالي حوادث الطرق بسبب الجمال، في محافظة جنوب سيناء، خلال النصف الأول من عام 2021 الجاري، بلغ 5 حوادث، أسفرت عن مصرع 10 أشخاص على الأقل، وإصابة ما لا يقل عن 24 آخرين.

 

البنك الأهلي
الهجن سباقات الجمال جنوب سيناء حوادث

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB