موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 10:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. السعودية تعلن نجاح موسم الحج 2021 صحيا وأمنيا

السعودية تعلن نجاح موسم الحج 2021 صحيا وأمنيا
السعودية تعلن نجاح موسم الحج 2021 صحيا وأمنيا

أعلن وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، اليوم، نجاح خطة موسم الحج 2021 الصحية وخلوه من تفشيات فيروس كورونا والأمراض الوبائية الأخرى، وفق ما نقلت قناة «العربية»، حيث يأتي موسم الحج للعام الثاني على التوالي وسط أجواء فيروس كورونا والتي أدت إلى تقليص عدد الحجاج بما لا يزيد عن 60 ألفا وقصره على المقيمين في المملكة والمواطنين السعوديين.

وأضاف وزير الصحة السعودي، أنه تم تفعيل منظومة متكاملة من المرافق الصحية في المشاعر المقدسة خلال موسم الحج 2021. وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، عدم تسجيل أي إصابة بكورونا بين الحجاج حتى الآن. وأعلنت وزارة الداخلية السعودية أن المرحلتين الأولى والثانية من خطط الحج اكتملتا بنجاح.

وتأهب مشعر مِنى قبل مغيب شمس اليوم ثاني أيام التشريق لوداع الحجاج المتعجلين، حيث يغادرون المشعر في اتجاه الحرم المكي لأداء طواف الوداع، بعدما توجّهت جموع حجاج بيت الله الحرام في ثاني أيام عيد الأضحى وأول أيام التشريق إلى منشأة الجمرات بمشعر منى لرمي الجمرات الثلاث.

وتم نقل الحجاج، إلى جسر الجمرات وفق خطة تفصيلية إجرائياً ووقائياً، لإنهاء جميع مراحل رمي الجمرات بشكل آمن صحياً، بوضع مسارات ملونة محددة تُحدد حركتهم، إضافة إلى الملصقات الأرضية الإرشادية لترتيب توافدهم، بمتابعة ميدانية مباشرة وتنسيق كامل مع القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم الحج. وانتشرت طواقم من الشرطة والدفاع المدني والإسعاف داخل منشأة الجمرات أثناء تأدية الحجاج للمنسك استعدادا لمواجهة أي طارئ.

وقال مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام المهندس أسامة الحجيلي، أن خطة طواف الوداع تأتي على مرحلتين خلال يومي الثاني عشر والثالث عشر روعي في ذلك تهيئة أدوار صحن المطاف ومطاف الدور الأرضي والأول، والبالغ عددها 25 مسارا بصحن المطاف، و4 مسارات بالدور الأرضي، و5 مسارات بالدور الأول، وتخصيص مسارات لذوي الاحتياجات الخاصة، وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية.

 

 

 

 

وأشار، إلى بدء المرحلة الأولى لطواف الوداع للمتعجلين لليوم الثاني عشر من ذي الحجة من خلال ثلاث نقاط تجمع وهي «نقطة تجمع الشبيكة - نقطة تجمع كدي - نقطة تجمع أجياد».

البنك الأهلي
موسم الحج 2021 الحج نجاح موسم الحج السعودية الصحة السعودية الداخلية السعودية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB