موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا: الأوضاع في أفغانستان تتدهور بسرعة

وزير الخارجية الروسى
وزير الخارجية الروسى

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، اليوم الجمعة، إن الوضع في أفغانستان يزداد سوءا و يتدهور بسرعة، وفقا لما أوردته فضائية سكاى نيوز عربية فى نبأ عاجل لها قبل قليل.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة فرانس برس مقتل مصور تابع لوكالة الأنباء رويترز في أفغانستان.

واشتبكت القوات الأفغانية مع مسلحين من حركة طالبان، اليوم الجمعة، بعدما شنت عملية لاستعادة معبر سبين بولداك الحدودي الرئيسي مع باكستان، حسبما أعلنت الشرطة.

وصرح الناطق باسم شرطة ولاية قندهار جنوبي أفغانستان جمال ناصر بركزاي ، بأن القوات الأفغانية تقاتل مسلحي طالبان الذين احتموا في منازل مدنيين.

فيما أكد مواطنون أن القوات الأفغانية تنتشر في السوق الرئيسية بالبلدة الحدودية.

وقال أحد السكان في سبين بولداك ويدعى محمد ضاهر ”هناك اشتباكات عنيفة”، وفقا لفضائية سكاى نيوز عربية.

وسيطرت حركة طالبان على المعبر في وقت سابق هذا الأسبوع، في إطار هجوم واسع شنه المسلحون في مطلع مايو مع بدء خروج القوات الأميركية من أفغانستان.

ويعتبر المركز الحدودي أحد أهم المعابر من الناحية الاستراتيجية بالنسبة لطالبان، إذ يمكن الوصول عبره مباشرة إلى إقليم بلوشستان الباكستاني حيث تتمركز قيادة طالبان منذ عقود، وينتشر عدد غير معروف من المسلحين الاحتياطيين الذين يُرسلون إلى أفغانستان للقتال.

يذكر أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة أفغانستان (يوناما) دعت إلى إعادة إحياء محادثات السلام بين طالبان والحكومة، من أجل التوصل إلى تسوية تفاوضية، باعتبارها أفضل طريقة لإنهاء الأذى الذي يلحق بالمدنيين.

وحثت البعثة فى بيان لها أمس الخميس جميع الأطراف على إعلان وقف إطلاق النار في عيد الأضحى، حيث يمكن أن يمنح ذلك الأفغان فترة راحة من الصراع، ويمكن أن يساهم في مفاوضات سلام مستدامة وذات مغزى.

البنك الأهلي
وزير الخارجية الروسي أفغانستان تدهور الأوضاع مقتل مصور رويترز
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB