موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الزراعة: نشاط مكثف بحثي وخدمي وتدريبي لمعهد الصحة الحيوانية

جانب من الجولة
جانب من الجولة

عقد معهد بحوث الصحة الحيوانية، من خلال مركز التدريب والتعلم والاستشارات، سلسلة من ورش العمل، بالتعاون مع القطاع الخاص ونقابات الطب البيطري الفرعية بمحافظات «الدقهلية، مطروح، المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر، وأسوان»، بعنوان «كيف تصبح طبيبًا بيطريًا محترفًا»، بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، برفع كفاءة المنظومة البحثية والتعليمية والتقنية، من خلال تنفيذ الدورات التدريبية التي تخدم القطاعات ذات الصلة بالمجتمع، وإشراف وبمتابعة من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، بتفعيل الدور المجتمعي الذي يؤديه المركز لتأهيل حديثي التخرج لسوق العمل.

وتستمر الورشة لمدة يومين وتتناول كيفية التعامل مع القطاع الداجني، وإدارة مزارع الحلاب والتسمين لبناء قدرات وتنمية مهارات حديثي التخرج، ما يساعدهم على المنافسة في سوق العمل وتأهيلهم للعمل الاحترافي.

وقال ممتاز شاهين مدير معهد الصحة الحيوانية، إن المعهد شارك في ورشة العمل بعنوان «ريادة الأعمال وعلاقتها بالبحث العلمي»، وينظمها مكتب إدارة وتسويق التكنولوجيا وشارك فيها ممثلين من 12 معهدا من معاهد مركز البحوث الزراعية، وتناولت الورشة تهيئة الباحث العلمي للتقدم للمشروعات البحثية والإنتاجية وحل المعضلات، التي تواجه المشروعات البحثية وكيفية إشراك القطاع الخاص كمستثمر وشريك رئيسي في تلك المشروعات والعائد منها على الاقتصاد القومي.

وأضاف «شاهين» أن هناك ضرورة للتقدم بالمشروعات البحثية والإنتاجية لخدمة القطاع الزراعي والصناعي في مصر، وبناء قدرات وتنمية مهارات الباحثين بمركز البحوث الزراعية وبما يعود عليهم بالنفع ورفع معدل الأداء وزيادة الإنتاجية والطاقة التشغيلية.

ونظم معهد بحوث الصحة الحيوانية، الدورة التدريبية الدولية «مقدمة في المعلوماتية الحيوية IBT-2021»، والمقدمة من الشبكة المعلوماتية الحيوية الإفريقية «H3ABIONET» على مستوى القارة الإفريقية، ويستضيف المعهد فصلًا دراسيًا للدورة هذا العام 2021، لمدة ثلاثة أشهر، ابتداءً من يوم 13 يوليو وحتى 12 أكتوبر بنظام الدراسة التفاعلية عن بعد virtual classrooms.

وافتتح الدورة، ممتاز شاهين مدير المعهد عبر المنصة الإلكترونية لمركز التدريب والتعلم والاستشارات فى حضور د عصام كامل مدير مكتب التدريب والتعلم والإستشارات، ومنسقي الدورة الدكتور الصياد محمد إبراهيم بقسم الفيروسات، والدكتورة نجلاء حجاج رئيس وحدة الجينوم بالمعهد، والدكتورة منى رضوان والدكتورة ألاء السادات المختصين في مجال المعلوماتية الحيوية من كلية العلوم، جامعة بورسعيد.

وأوضح مدير معهد الصحة الحيوانية، أن المعلوماتية الحيوية هي العلم الذي نتج عن اندماج علم الحاسب الآلي مع علم الأحياء «Biology»، وتكـنولوجيا المعلومات لتكوين مجال علمي واحدا يسهم في فهم ومقارنة تطور الكائنات الحية، ويعتمد علم المعلوماتية الحيوية على قدرة قواعد البيانات لتخزين المعلومات الناتجة عن الأبحاث ومقارنتها مع بعضها البعض، ومن ثم تحليل النتائج البحثية للوصول لتنبؤات أو معلومات عن دور المورثات أو البروتينات من خلال التشابه الجيني بينهما ورصد أي تطور أواختلاف على المستوى الجينى، ينتج عنه تحوارت أو طفرات أو خلل وظيفي أو مرض وراثي.

وأوضح «شاهين» أن تلك الدورة، تأتي ضمن برامج التعاون الدولي كمقدمة قوية للمبتدئين في هذا التخصص لثقل مهارات الباحثين بالمعهد والمتخصصين في البيولوجيا الجزئية والتنميط الجيني والميكروبيولوجيا وغيرهم من التخصصات المختلفة المستخدمين لتقنيات وأداوات وقواعد بيانات المعلوماتية الحيوية.

‏وأكد الدكتور عصام كامل أن الدورة تركزت على قواعد البيانات والأدوات والبرمجيات الأساسية المتاحة للباحثين في هذا المجال كما أنها ستجمع بين المحاضرات النظرية والعملية والأمثلة التوضيحية والاختبارات بعد كل فصل تدريبي، ولاقت الدورة إقبالًا شديدًا من الباحثين على التسجيل فيها عبر المنصة الإلكترونية لمركز التدريب والتعلم والاستشارات، وتقدم لها أكثر من ثلاثمئة وعشرون باحثًا تم اختيار 21 باحثًا، منهم من المعهد ومعاملة الفرعية، و9 مشاركين من كليات مختلفة من جامعات المنصورة وقناة السويس ومدينة زويل.

وفي افتتاح الدورة شكر الحاضرين على المنصة الإلكترونية إدارة المعهد على التواصل المستمر بين المعهد والكليات المختلفة لرفع المستوى العلمي والتنويري في المنظومة التعليمية والبحثية مطالبين بالمزيد من التعاون.

وأوضح مدير المعهد أنه سيتم منح المتدربين شهادة من شبكة المعلوماتية الحيوية الإفريقية لمن يجتاز متطلبات الدورة التدربية وشهادة معتمدة من مركز التدريب والتعلم والاستشارات الحاصل على شهادة الأيزو.

البنك الأهلي
وزارة الزراعة شاهين الصحة الحيوانية
tech tech tech tech
CIB
CIB