موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مكرم: الإسكندرية أول محافظة تستقبل أحفاد جاليات قبرص واليونان الأسبوع المقبل

احتفالية مكتبة الإسكندرية
احتفالية مكتبة الإسكندرية

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، إن الإسكندرية ستكون أول المدن التي تستضيف الزائرين بداية من الأسبوع المقبل من أبناء جاليات قبرص واليونان، ليزوروا جميع الأماكن التي عاش بها أسلافهم بالإضافة إلى زيارة مكتبة الإسكندرية وعدد من المزارات السياحية.

جاء ذلك في كلمة مسجلة أرسلتها وزيرة الهجرة مساء اليوم الأربعاء، في احتفالية ”كوزموبوليتانية الإسكندرية” والتي تنظمها مكتبة الإسكندرية بحضور الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من قناصل الدول الأجنبية وممثلي الطوائف الدينية للكنائس.

وأوضحت وزيرة الهجرة أن الأسبوع المقبل سيشهد استقبال مصر في يوم 11 يوليو فوج جديد من أبناء الجيل الثاني والثالث من جاليات قبرص واليونان، بعد أن استقبلت المبادرة الرعيل الأول من الجاليات عام 2018.

موضوعات ذات صلة

وأشارت إلى مشاركة مصريين من جذور يونانية وقبرصية إلى جانب مشاركة يونانيون وقبارصة من جذور مصرية، مؤكدة ضرورة أن يتعرف أبناء الجاليات على كنائسهم ومدارسهم القديمة كما نفعل ما أبناء المصريين في تعريفهم بتاريخهم وربطهم بجذورهم المصرية.

وأوضحت أن وزارة الهجرة كانت من الوزارات التي سلطت الضوء على دور الجاليات الأجنبية التي عاشت في مصر من خلال المبادرة الرئاسية ”العودة إلى الجذور” التي نظمتها وزارة الهجرة المصرية مع اليونان وقبرص، وكانت احتفالية جميلة بعودة أبناء الجاليات إلى الإسكندرية.

وأضافت أن احتفالية العودة إلى الجذور أظهرت كيف أن مصر هي أول دولة تكرم الجاليات الأجنبية على أرضها، كما كانت دائما دولة هجرة ومازالت مصر فاتحة ذراعيها لأي جنسية تحاول أن تحتمي بها.

وتابعت أن العودة الجذور بدأت بجاليات اليونان وقبرص، ولكن هناك أيضا العديد من أبناء الجاليات الإيطالية والفرنسية والأرمن والألمان وغيرهم الذين احتضنتهم مدينة الإسكندرية، لافتة إلى أهمية الترويج لثقافة الإسكندرية وكيف اندمجت الجاليات بها وأثرت الحياة بها.

وشهدت الاحتفالية عرض فيلم ”وطن بالاختيار” وهو نتاج الشراكة ما بين البرنامج الأوروبي التابع للعلاقات الدولية بالهيئة الوطنية للإعلام والاتحاد الأوروبي وموضوعه يتناول شباب الجاليات الأجنبية المنتمين الى الإسكندرية ”الكوزموبوليتانية” الذين اختاروا البقاء في الإسكندرية مهد حضارات دول البحر المتوسط.

البنك الأهلي
مكتبة الاسكندرية الاسكندرية اخبار الاسكندرية وزيرة الهجرة الهجرة الجالية اليونانية بالإسكندرية بالإسكندرية
tech tech tech tech
CIB
CIB