موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

رئيس خارجية النواب: الملء الثاني لسد النهضة يهدد السلم والأمن الدوليين

كريم درويش
كريم درويش

قال كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: “إن بدء إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة يهدد السلم والأمن الدوليين، ويتناقض مع التزامات الدول وتعهداتها في المواثيق الدولية ببذل المساعي السلمية لحل المشكلات الدولية”، مشيرًا إلى أن إثيوبيا انتهكت جميع الأعراف والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالأنهار الدولية وبالالتزام بتوارث الاتفاقات الدولية.

وأضاف درويش في تصريحات صحفية، أن اثيوبيا لم تحترم مبدأ الحلول الإفريقية لمشكلات القارة عبر جولات ماراثونية من المفاوضات تحت رعاية الاتحاد الإفريقي إلا أن إثيوبيا تنصلت من التوصل لاتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد.

ولفت درويش، إلى أن المشكلة تكمن في النظام الإثيوبي القائم؛ وليس مع الشعب الإثيوبي الذى تجمعه بالشعب المصري أواصر تاريخية مشتركة، فمصر أكدت دومًا حرصها على تحقيق التنمية في إثيوبيا دون الإضرار بحقوق مصر والسودان المائية، وهو أمر يمكن تحقيقه لو توافرت النوايا، مع التحلي بالتزامات المسئولية الدولية لرؤساء الدول والحكومات.

موضوعات ذات صلة

واختتم رئيس خارجية النواب قائلًا: “القيادة السياسية المصرية أكدت مرارًا عدم الانتقاص من الحقوق المصرية أو الإضرار بها وأن قضية المياه قضية آمن قومي”.

البنك الأهلي
كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية الملء الثاني لسد النهضة سد النهضة الاتحاد الافريقى أثيوبيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB