موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

10 منهم يتلقون العلاج فورا..

عاجل.. الصحة: وفرنا العلاج لـ32 مصاب بضمور العضلات

الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، إن إجمالي عدد المصابين بضمور العضلات في مصر بلغ 204 منهم 57 طفل تحت سن السنتين، مؤكدا أنه تم توفير العلاج لنحو 32 حالة"، وسيبدأ أول عشرة حالات منهم في تلقي العلاج هذا الأسبوع فورا.

 

وأشار "مجاهد"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة "ON"، إلى أن اللجنة العليا لعلاج ضمور العضلات بوزارة الصحة ستعقد أولى اجتماعاتها غداً برئاسة الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة، بكامل تشكيلها وسيخرج عنها مواصفات علمية سيتم إعلانها للمواطنين وكل من يعاني من ضمور العضلات عليه التقدم للجنة بالأوراق من أجل تلقى العلاج".

موضوعات ذات صلة

 

وشدد على أنه لم يعد هناك تحد من الناحية المادية في علاج ضمور العضلات بعد الدعم السياسي الكبير الذي وجدناه من الرئيس عبدالفتاح السيسى، للتوصل لهذا الاتفاق الفريد من نوع لكن التحدي هنا هو أن الأطفال في أعمار أقل من عامين فرصهم أكبر لتقلي العلاج والشفاء مقارنة بالأكبر لكن يبقى الأمر برمته متروكاً للجنة العلمية، وتابع:"

 

وأضاف: اللجنة تضم أساتذة وخبراء من وزارة الصحة والجامعات المصرية والقوات المسلحة، ويكون اختصاصها الرئيسي مطابقة الشروط على الأطفال قبل تلقي العلاج كونه علاج جيني هو الاول من نوع ومن ثم يجب التأكد من قدرات المريض على تلقي العلاج ".

 

ولفت متحدث وزارة الصحة، إلى أن إتفاقية التعاون التي أبرمت بين وزارة الصحة وشركة نوفارتس للادوية حول علاج ضمور العضلات لمن هم أقل من عامين وماذا سيفعل كل من كان لديه طفل مصاب في عمر أكبر من عامين، قائلاً : "بالفعل تم دعوة الشركات المنتجة للأدوية لمن هم أكبر من عامين من مرضى ضمور العضلات، وبالفعل هناك أربعة شركات وطنية تقدمت بالفعل للمشاركة في صناعة الأدوية لمرضى ضمور العضلات فوق عمر العامين الشوكي ومستمرين.. وزي ماقدرنا نوصل لتوفير علاج لمن هم أقل من عامين سوف نستطيع توفير العلاج لمن هم أكبر من عامين ".

 

وتابع "مجاهد": " التحدي لم يعد يتعلق بالناحية المادية ومدى القدرة على توفير العلاج لكن في مدى تطابق الاشتراطات لمتلقي العلاج للاستفادة من العلاج .. دواء ضمور العضلات لمن هم أكبر من عامين موجود بالفعل في السوق وبعض الشركات الوطنية تقوم بتصنيعه لكن الوزارة قامت بمناقصة وتقدمت أربعة شركات للمشاركة، وسيتم إختيار الاقل في السعر وسيتم توفيره مجاناً على نفقة الدولى للمرضى المصابين بضمور العضلات كما تم في العلاج الجيني لمن هم أقل من عامين".

البنك الأهلي
ضمور العضلات اخبار مصر وزارة الصحة الرئيس السيسى
tech tech tech tech
CIB
CIB