موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

وزيري: انتهينا من ترميم 96% من قصر محمد علي باشا

الدكتور مصطفى وزيري
الدكتور مصطفى وزيري

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن هناك بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة السياحة والآثار والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، تم عقده عام 2017، بغرض ترميم معماري لعدد من القصور الآثرية، والتي من بينها قصر الوالي محمد علي بشبرا، كاشفا أن العمل على تطوير هذا القصر بدأ منذ ذلك الحين، وحتى الآن تم الانتهاء بنجاح من ترميم كشك الجبلاية الخاص بالقصر، موضحا أن العمل ما زال مستمرا على مستوى ترميم وإعادة تأهيل باقي أجزاء القصر.

وأضاف «وزيري»، خلال مداخلة هاتفية، الاثنين، مع برنامج «اليوم»، المذاع على شاشة «dmc»، أنه بالفعل تم إنجاز هذا العمل بنسبة 96%، موضحا أنه المتبقى من العمل يحتاج بضعة أسابيع فقط حتى يتم الانتهاء من أعمال الترميم وإعادة التأهيل بشكل كامل.

وأشار الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إلى أن القصر يشهد أعمال ترميم معماري دقيق، خاصة أن هذا القصر تعرض لإهمال شديد، خلال فترات طويلة من قبل، وهو ما نتج عنه الكثير من المشكلات حتى يعود القصر لرونقه وللصورة التي كان عليها من قبل.

وأوضح أن القصر بأجزائه المختلفة من «الجبلاية، الفسقية، وغيرهما» مشيد على حوالى 22 فدان تقريبا، مؤكدا أن هذه المساحة تعتبر كبيرة للغاية، ومشيرا إلى أن مبنى الفسقية وحده يضم أربعة قاعات أساسية تتوسطهم نافورة كبيرة للغاية، والتي احتاجت لعمليات ترميم هي الأخرى.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الآثار قصر محمد علي المجلس الأعلى للآثار
CIB MIDB
CIB MIDB