موقع السلطة
الأحد، 23 يناير 2022 11:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

العرابي: زيارة وزير خارجية أمريكا مصر تمثل بداية عهد جديد في العلاقات بين البلدين

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

أكد السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، ان زيارة وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لدول المنطقة ستكون هامة، لأنها الأولى له في القاهرة، وسط أجواء جديدة للعلاقات المصرية الأمريكية ودور محوري تقوم به مصر في الإقليم.

وأضاف العرابي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج «صالة التحرير»، الذي يعرض عبر شاشة «صدى البلد»، أن هذه الزيارة ستكون بداية لعهد جديد في العلاقة بين مصر وأمريكا في ظل إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن.

وتابع وزير الخارجية الأسبق، أن مصر أثبتت خلال الفترة الماضية أنه إذا كان هناك محور يمكن الحديث عنه للارتكاز عليه في الإقليم، فإن القاهرة تستطيع الاضطلاع بدورها في عدة قضايا من أجل استقرار الإقليم وهذا هو الهدف الاستراتيجي للدبلوماسية المصرية في المرحلة الحالية.

وأردف السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن القيادة المصرية تستهدف استقرار الإقليم والابتعاد عن أي مسببات للتوتر يكون ضارا بالاستقرار ومحفزا لأي جماعة متطرفة تقوم بأدوار تخريبية.

وأكد، أنه منذ بداية الأزمة الفلسطينية تحركت مصر على عدة محاور ولم تكتفِ بالتحرك في إطار التهدئة والمحور الأمني لكنها نفذت عمليات إغاثة إنسانية، كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة إعادة إعمار غزة بقيمة نصف مليار دولار، وهي رسالة ردع سلمية دبلوماسية سياسية لأطراف كثيرة، ويمكن الربط بينها وبناء السد في تنزانيا، إذ أن مصر تسعى إلى البناء والتعاون في كل المحاور المحيطة بها لكن هناك من يحاول أن يهدد هذا المفهوم الأساسي للسياسة المصرية.

البنك الأهلي - فون كاش
الخارجية وزير الخارجية الأمريكي القضية الفلسطينية إعادة إعمار غزة السيسي
CIB
CIB