موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 07:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. 70 ألف مصري مُهددون بفقدان وظائفهم في السعودية بسبب لقاح كورونا

السعودية
السعودية

قال حمدى إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن هناك مشكلة كبيرة تواجه 70 ألف عامل مصري حصلوا على تأشيرات عمل للسعودية منذ تاريخ الإغلاق الثاني لجائحة كورونا في 9 فبراير الماضي، ولم يتمكنوا من السفر ومهددين بفقد فرص عملهم في السعودية وإعادة الإجراءات كلها بتكلفة أخرى، وبعضهم أعاد بالفعل إجراءات ومستندات السفر منذ التعليق الأول في مارس 2020.

ووجه حمدي إمام رئيس شعبة شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج بالغرفة التجارية بالقاهرة، نداء إلى الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة المصرية للسماح لتلك العمالة بالتطعيم بلقاح جونسون والمعتمد في السعودية ضمن 4 لقاحات هي فايزر ومودرنا واسترا زنيكا وجونسون، والأخير هو الوحيد المطلوب منه جرعة واحدة فقط وليس جرعتين.

كما ناشد المسؤولين السعوديين بالسماح بدخول هذه العمالة بعد أخذ لقاح جونسون ومسحة PCR المتبعة بالسعودية التي تسمح حاليا ومنذ تاريخ 17 مايو بسفر وعودة بعض الفئات منها المواطنين السعوديين والأطقم الصحية والدبلوماسيين.

وأضاف «إمام» أن بعض هذه العمالة اضطر للسفر والإقامة ترانزيت في دول ثالثة غير محظور السفر منها إلى السعودية مثل البحرين وكينيا ولكن بتكاليف باهظة تتجاوز الـ30 ألف جنيها مصري للشخص الواحد.

وكانت السعودية رفعت تعليق السفر بداية من يوم الاثنين 17 مايو من خلال إعلان وزارة الداخلية السعودية، وقد تقرر اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين للفئات التالية:

أولاً: المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتَي لقاح كوفيد 19 كاملتيْن، وكذلك الذين تلقوا جرعة واحدة، شريطة أن يكون قد مر 14 يومًا على تطعيمهم بالجرعة الأولى بحسب ما يظهر في تطبيق «توكلنا».

ثانيًا: المواطنون المتعافون من فيروس كورونا، شريطة أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق «توكلنا».

ثالثًا: المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، شريطة أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد 19 خارج المملكة؛ وفقًا لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

ويطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحص بتقنية PCR في نهاية مدة الحجر، ويُسْتثنى من الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، وتعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

البنك الأهلي
السعودية شركات إلحاق العمالة العمالة المصرية الغرف التجارية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB