موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 01:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الهند: ارتفاع إصابات كورونا لدينا مرتبط بالسلالة الفتاكة

كورونا في الهند
كورونا في الهند

ذكرت الهند أنّ السلالة الجديدة المتفشية لديها من فيروس كورونا مزدوجة التحور، واكتشفت في مارس الماضي، وقد تكون مرتبطة بالموجة الثانية «الفتاكة» التي تضرب البلاد، حيث كشفت الفحوص عن وجود السلالة الجديدة التي تعرف باسم المتحور المزدوج B.1.617 بأعداد كبيرة في عدد من العينات في الكثير من الولايات الهندية.

وحتى الآن لم يتمكن الباحثون من الوقوف بشكل كامل على طبيعة هذا الارتباط بين المتحور المزدوج من فيروس كورونا والموجة الثانية، بحسب أحد المسؤولين في المركز الهندي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بحسب «بي بي سي». ويشير مصطلح المتحور المزدوج إلى حصول تحورين معا في فيروس واحد.

وفي غضون ذلك، سجلت الهند أمس الأربعاء 412 ألف إصابة و3,980 وفاة جراء الإصابة بالفيروس. وحذّر كبير المستشارين العلميين في الحكومة الهندية من موجة ثالثة قال إنّه لا مفر منها.

وقال فيجاي راجهافان في بيان صحفي إنّ زيادة أعداد الإصابات «بهذا النحو الشرس» فاقت التوقعات، متابعا: «لا مفرّ من موجة ثالثة، في ظل ارتفاع مستويات التفشي التي يسجلها الفيروس. على أنّ النطاق الزمني لوقوع هذه الموجة ليس معلوما، علينا الاستعداد لموجات جديدة».

وأدى الارتفاع الراهن في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الهند إلى زيادة العبء على النظام الصحي في البلاد الذي يعاني بالأساس. وتخضع ولايات هندية عديدة لإغلاقات محلية وحظر للتجول، بينما تتخوف الحكومة من تبعات اقتصادية قد تترتب على قرار بالإغلاق الشامل.

وكشفت فحوص الاختبارات في 8 ولايات هندية عن وجود السلالة مزدوجة التحور في أكثر من 3,500 حالة من بين 13 ألف عينة، وجرى إعلان العثور على السلالة الجديدة في عدد من الولايات الهندية منها مهاراشترا، وكارناتاكا، والبنغال الغربية، وغوجارات، وتشاتيسغار.

وظلت الحكومة الهندية لأكثر من شهر مصرّة على عدم وجود علاقة بين التحور الجديد للفيروس وارتفاع أعداد الإصابات في البلاد.

وقال خبير الفيروسات شاهد جميل لـ«بي بي سي»، إنّ السلطات المعنية في الهند بدأت تتعامل بجدية مع هذا التطور من منتصف فبراير الماضي.

وتقرّ الحكومة المركزية حاليا بوجود علاقة بين التحور الجديد للفيروس وارتفاع أعداد الإصابات، لكن دون تحديد واضح لطبيعة هذه العلاقة.

البنك الأهلي
كورونا الهندية الهند كورونا في الهند
tech tech tech tech
CIB
CIB