موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

عاجل.. رفض دعوى جديدة لوقف نقل 4 كباش من معابد الكرنك لميدان التحرير

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قضت محكمة القضاء الإداري الدائرة الأولى، اليوم السبت، برفض الدعوى المطالبة بوقف عملية نقل 4 من تماثيل الكباش على الطريق الرابط بين معابد الكرنك ومعبد الأقصر، لاستخدامها في تزيين ميدان التحرير بالقاهرة.

وأكد المحامى هيثم الحريري، أن الدعوى تاتي نظرًا لخطورة ذلك على هذه القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن ونظرًا لأن ذلك يخل بطبيعة المعلم الأثري الذي سيجري اقتطاع هذه التماثيل منه.

وطالبت الدعوى بإلغاء قرار وزير الآثار السلبي بالامتناع عن تنظيم مسابقة لتصميم مستنسخات للقطع المراد نقلها عوضا عن اقتطاعها من مكانها الأصلي أسوة بما جرى من مسابقات لتزيين ميادين العاصمة الإدارية الجديدة.

واستندت الدعوى، إلى نصوص الدستور والقانون وميثاق «فينيسيا» واتفاقية اليونسكو 1970، التي تنص على وقف كل القرارات المتعلقة بتغيير أماكن أي من القطع الأثرية المصرية التي لا تقدر بثمن ولا يجوز نقلها إلا لحمايتها مما قد يحدث من أخطار تهدد سلامتها.

ولم تكن هذه الدعوي الوحيدة التي رفضت، حيث قضت محكمة القضاء الإداري، في وقت سابق، برفض الدعوى المقامة من المحامي علي أيوب، المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء قرار نقل 4 من تماثيل كباش معبد الكرنك لاستخدامها في تزيين ميدان التحرير بالقاهرة.

وقال المحامي علي أيوب، في دعواه التي حملت رقم 15792 لسنة 74 قضائية، ضد كل من رئيس مجلس الأعلى للسياحة، ووزير السياحة، إن كل من نصوص الدستور والقانون، وميثاق «فينيسيا» واتفاقية اليونسكو 1970، تحظر تغيير أماكن القطع الأثرية المصرية التي لا تقدر بثمن ولا يجوز نقلها إلا لحمايتها مما قد يحدث من أخطار تهدد سلامتها.

وأشارت الدعوى إلى أن قرار النقل سيؤثر علي هذه القطع الأثرية، وسيخل بطبيعة المعلم الأثري الذي سيجرى اقتطاع هذه التماثيل منه.

البنك الأهلي
مجلس الدولة القضاء الاداري نقل تماثيل الكباش تزيين ميدان التحرير
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB