موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مجلس الوزراء يخاطب الصحة والتنظيم لإدراج العلوم الصحية بالمهن الطبية

احمد الدبيكى
احمد الدبيكى

كشفت النقابة العاملين بالعلوم الصحية عن أن مجلس الوزراء، خاطب كلاً من وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، صالح الشيخ، بشأن إدراج الحاصلين على بكالوريوس تكنولوجيا العلوم الصحية، ضمن قانون كادر المهن الطبية.

وأصدرت نقابة العلوم الصحية بياناً اليوم الثلاثاء، أكدت فيه أن هيئة مستشاري مجلس الوزراء، خاطبت وزيرة الصحة ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بشأن كتاب النقابة العامة للعلوم الصحية رقم 348 المؤرخ في 3 أبريل 2021، بشأن طلب إدراج خريجي المعاهد الفنية الصحية ضمن قانون كادر المهن الطبية المزمع تعديله.

وجاء في البيان أن مجلس الوزراء طالب في المخاطبة، التي تم توجيه نسخة منها للنقيب العام للعلوم الصحية، أحمد السيد الدبيكي، في 18 أبريل الجاري، وحملت رقم صادر 10685-3، وموقعة من المستشار شريف الشاذلي، رئيس هيئة مستشاري مجلس الوزراء، بالدراسة والإفادة بما ينتهي إليه الرأي، تمهيداً للعرض على رئيس مجلس الوزراء.

وكانت النقابة العامة للعلوم الصحية قد خاطبت رئيس مجلس الوزراء بشأن طلب إدراج خريجي المعاهد الفنية الصحية ضمن قانون كادر المهن الطبية، وجاء في خطابها: «نحن فئة هي عماد المنظومة الطبية، وتشمل 14 تخصصاُ من خريجي المعهد الفني الصحي، لم يتوانوا لحظة عن خدمة مصر، في ظل جائحة كوفيد-19، بل صمدوا، واستشهد منهم الكثير، وأصيب الآلاف، وإلى أن تنتهي تلك الجائحة سنظل في خدمة الوطن دوماً».

وتضم التخصصات الواردة في خطاب النقابة (أشعة – مختبرات – تركيبات أسنان – تسجيل طبي وإحصاء – مسعفين ورعاية حرجة – صيانة أجهزة طبية – مراقبين صحيين – تغذية علاجية – صيدلة وصناعات دوائية – عظام – تخدير- أطراف صناعية – تثقيف صحي).

وأشارت النقابة إلى أنه يوجد 5 تخصصات حصلت علي درجة البكالوريوس، وتقدم خريجوها لتسوية حالاتهم الوظيفية بالمؤهل الأعلى، وهم يشغلون نفس المهام، ويعملون في نفس الأعمال السابقة على طلب التسوية، وتم استحداث مجموعة تخصصية لهم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، باسم «تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية»، وكذلك استحداث مسمي وظيفي «اخصائي تكنولوجيا - فرع التخصص»، واعتبرت أن هذا «تطور محمود يواكب العالم، ولكن ما يؤرقهم هو خروجهم من كادر المهن الطبية، وانخفاض أجورهم الوظيفية».

وأشار البيان إلى أنه «رغم أن النقابة العامة لم يصل إليها رسمياً أن قانون المهن الطبية، سيتم تعديله، ولكننا علمنا بتلك الأقاويل»، وطلبت النقابة في خطابها إلى رئيس مجلس الوزراء إدراج المجموعة التخصصية ضمن قانون المهن الطبية، وإدارج المسمى الجديد ضمن قانون المهن الطبية.

كما طالبت نقابة العاملين بالعلوم الصحية، في خطابها إلى رئيس مجلس الوزراء، بإصدار قرار لحفظ حق هذه الفئة مؤقتاً، لحين تعديل القانون، مشيرةً إلى أن أول دفعة حصلت على بكالوريوس العلوم الصحية كانت في عام 2017، بينما صدر قانون الكادر في 2014، وذلك بمعاملتهم وفقاً لقانون كادر المهن الطبية مالياً وإدارياً.

واختتمت طلبها بالقول: «لم يكن الهدف من تطوير هذه الفئة سوى رفع كفاءة المهنة، والمنظومة الطبية، مما ينعكس إيجاباً بالتأكيد على كفاءة الخدمة المقدمة للمريض والإنسان المصري عموماً، حيث نتعامل مع مرضى وأصحاء، ونسعد بتقديم الخدمة للجميع».

البنك الأهلي
العلوم الصحية المهن الطبية وزارة الصحة مجلس الوزراء موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر
tech tech tech tech
CIB
CIB