موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 06:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

جامعة دمياط تقفز 11 مركزا في تصنيف Scimago 2021

رئيس الجامعة
رئيس الجامعة

حققت جامعة دمياط تقدما ملحوظا على المستوى العالمي والقاري الإقليمي والمحلي في تصنيف Scimago الأسباني لعام 2021؛ إذ استطاعت الجامعة أن تحصل على المرتبة 760 على المستوى الدولي، وفقا لتصنيف المؤسسات الأكاديمية عالميا، في تصنيف Scimago 2021 محققة بذلك تقدم قدره 11 مركزا.

وعلى المستوى الأفريقي وفقاً لتصنيف المؤسسات الحكومية في أفريقيا، حصلت جامعة دمياط على الترتيب 53، محققة تقدم قدره 29 مركزا، وعلى مستوى دول الشرق الأوسط جاءت الجامعة في المرتبة 92، محققة بذلك تقدم قدره 36 مركزا.

وعلى المستوى المحلي حصلت جامعة دمياط على المركز 19، محققة تقدم قدره 7 مراكز، علما بأن عدد الجامعات المشاركة في تصنيف Scimago لعام 2021 يصل عددها إلى 7533 جامعة ومؤسسة بحثية.

جدير بالذكر أن تصنيف Scimago يهتم بترتيب الجامعات والمراكز البحثية وفقا لمؤشر مركب يجمع بين 3 مؤشرات مختلفة، تستند إلى أداء البحث 50%، ومخرجات الابتكار 30%، والتأثير المجتمعي 20%، ويتضمن كل مؤشر رئيسي عددا من المؤشرات الفرعية، مثل الحجم البحثي للجامعات، من حيث عدد الأبحاث المنشورة، وإحصائيات ومخرجات الجامعات من حيث نوعية المجلات المنشور بها الأبحاث، وعدد الاستشهادات المرجعية، ومعاملات التأثير النسبية للمجلات، وبشرط أن تنشر المؤسسة ما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS في عام التقييم.

وجاء تقدم جامعة دمياط في هذا التصنيف نتيجة لرؤية وخطة واضحة الأهداف يتبناها الدكتور السيد دعدور، رئيس الجامعة، ويشرف على تنفيذها الدكتور حمدان ربيع، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

وبهذه المناسبة تقدم رئيس جامعة دمياط بالشكر والتقدير لعلماء الجامعة من أبنائها أعضاء هيئة التدريس والباحثين، لما بذلوه من جهود في النشرالدولي.

كما تقدم الدكتور السيد دعدور بالشكر لفريق وحدة التصنيف والنشر الدولي بالجامعة، برئاسة الدكتورة أماني الديسطي.

وأكد «دعدور» أن الادارة العليا للجامعة تبذل قصارى جهدها لتشجيع منسوبيها على النشر الدولي في مجلات الربع الأول(Q1)، وتشجيع النشر في المجلات ذات الوصول المفتوح من أجل النهوض بالبحث العلمي، وتطوير مخرجاته في المجالات كافة.

البنك الأهلي
جامعة دمياط المرسسات الحكومية المستوى العالمي تصنيف المؤسسات مرسسة بحثية مؤشرات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB