موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. تفاصيل إعلان أوكرانيا طرد دبلوماسي روسي

أزمة دبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا
أزمة دبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا

أعلنت أوكرانيا الإثنين طرد دبلوماسي روسي اعتبرته «شخصا غير مرغوب فيه» في رد على إجراء مماثل اتخذته روسيا في حق قنصل أوكراني، على خلفية التوتر بين البلدين.

وقال الناطق باسم الوزارة أوليغ نيكولينكو: «أرسلت وزارة الخارجية اليوم الإثنين مذكرة أعلنت فيها أن مستشارا في سفارة روسيا في كييف شخص غير مرغوب فيه» موضحا أن «أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد».

وكانت روسيا أعلنت السبت طرد قنصل أوكرانيا في سان بطرسبرغ بعد توقيفه لمدة وجيزة من قبل جهاز الأمن الروسي بتهمة حصوله على معلومات سرية.

واحتجت كييف على الخطوة، ونفت صحة الاتهامات الموجهة إلى القنصل ألكسندر سوسونيوك.

وتأتي التطورات الأخيرة فيما نشرت روسيا عشرات آلاف الجنود عند الحدود الأوكرانية في إطار «تدريبات عسكرية» لمواجهة «تهديدات» حلف شمال الأطلسي، الذي تطمح كييف للانضمام إليه.

ووسط تصاعد حدة التوتر على الحدود بين البلدين، اتهمت روسيا دبلوماسيا أوكرانيا، السبت الماضي، بمحاولة الحصول على معلومات سرية وأمرته بمغادرة البلاد بحلول 22 أبريل مما دفع أوكرانيا للرد بالمثل.

وارتفع منسوب التوتر بين البلدين بعد سبع سنوات من ضم موسكو شبه جزيرة القرم في 2014، مع إعلان مسلّحين موالين لروسيا عن مناطق انفصالية في شرق أوكرانيا، في خطوة أدت إلى تدهور العلاقات بين روسيا والغرب إلى مستويات غير مسبوقة منذ الحرب الباردة.

كما أبدى العديد من الدول الأوروبية فضلا عن حلف شمال الأطلسي «الناتو» قلقا حيال إمكانية انزلاق النزاع في شرق أوكرانيا إلى دائرة القتال الأوسع نطاقا من جديد، بعدما أشارت تقارير عدة إلى وجود تحرّكات كبيرة للجنود الروس وتكثيف للمواجهات مع الانفصاليين المدعومين من موسكو.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الروسية، «إن 20 موظفًا في السفارة التشيكية بموسكو أصبحوا أشخاصًا غير مرغوب فيهم ويجب عليهم مغادرة البلاد مع نهاية اليوم الاثنين 19 أبريل».

ويأتي إعلان روسيا بعد استدعاء السفير التشيكي في موسكو فيتيسلاف بيفونكا، كما توعدت روسيا في وقت سابق باتخاذ تدابير مضادة بعد طرد التشيك 18 دبلوماسيًا روسيا اتهمتهم بالتجسّس، بحسب «سكاي نيوز».

وأفاد بيان: «بأنه تم استدعاء سفير جمهورية تشيكيا وأبلغناه بحزم احتجاجنا بعد التصرف العدائي للسلطات التشيكية حيال موظفي البعثة الدبلوماسية الروسية في براغ»، مضيفا «أبلغ بيفونكا أن 20 موظفًا في سفارة تشيكيا في موسكو اعتبروا أشخاصًا غير مرغوب فيهم وعليهم مغادرة أراضينا قبل نهاية يوم 19 أبريل 2021».

البنك الأهلي
روسيا أوكرانيا طرد دبلوماسي
tech tech tech tech
CIB
CIB