موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 10:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء.. ما حكم سماع الأغاني في رمضان؟

الإفتاء
الإفتاء

تلقت دار الإفتاء سؤالا عن حكم سماع الأغاني في رمضان، وذلك عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ترويج البعض من دعاة الدعوة السلفية بأن الأغاني في نهار رمضان تبطل الصيام.

وأجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حكم سماع الأغاني في رمضان، حيث أكد أن الأغاني لا تبطل الصيام في نهار رمضان، إلا في حال الأكل أو الشرب متعمدا، أو الجماع في نهار رمضان وهو ما يبطل الصيام.

وفيما يخص حكم سماع الأغاني في رمضان، قال الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، إن الأغاني من حيث الكلمات، تأخذ حكم الشعر فمنها ماهو قبيح ومنها وما هو حسن، موكدا أن الغناء يكون جائزا في حال إذا كانت الكلمات مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعدٍ على حدود الله.

 

وأكد «وسام» عبر فيديو تم بثه علي صفحة دار الرسمية على «فيس بوك»، أن هناك بعض الأبيات من الشعر كانت نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومدح للإسلام بشكل عام، موكدا أن هذا الحكم يختلف عن الهيئة التي يظهر فيها المغني أو المغنية أثناء سرده للكلمات، بما يكون فيه من العُري وكشف العورات التي أمر الله بسترها.

وأشار «وسام» إلى أن هناك بعض من الأغاني تكون من الموبقات والآثام وتتسب في الهلاك للمسلم، وذلك في حال إذا كانت تدعو إلي التعدي علي حدود الله، سواء كانت صراحة أو ضمنا، لافتا إلى أنه لا يجوز للمسلم أن يشغل وقته بسماعه مثل هذه الأغاني.

واختتم «وسام» في الفيديو الذي بثه علي الصفحة الرسمية لدار الإفتاء بأن هناك البعض من آلات المعازف التي أجازها الشرع للنساء، ومنها الضرب بـ الدف، مشيرًا إلى ما روي عن عبد الله بن بريدة أن أمة سوداء أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم -ورجع من بعض مغازيه- فقالت: «إني كنت نذرت إن ردك الله صالحًا (وفي رواية: سالمًا) أن أضرب عندك بالدف وأتغنى؟» قال: «إن كنت فعلت (وفي الرواية الأخرى: نذرت)، فافعلي، وإن كنت لم تفعلي فلا تفعلي». فضربت: «فدخل أبو بكر وهي تضرب، ودخل غيره وهي تضرب».

البنك الأهلي
حكم سماع الاغاني في رمضان.. الإفتاء تجيب حكم سماع الاغاني في رمضان حكم سماع الاغاني برمضا رمضان حكم سماع الاغاني
tech tech tech tech
CIB
CIB