موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الزراعة: الرئيس السيسي يهتم بتحديث نظم الري

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدولة المصرية مهتمة بشكل كبير بالقطاعات الإنتاجية المختلفة، وأحد أهم هذه القطاعات هو القطاع الزراعي، إذ يساهم بشكل كبير في الاقتصاد الكلي للدولة، إضافة إلى أنه مصدرًا للغذاء للمواطن المصري.

وأضاف «القرش» في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحقيقة»، المذاع على قناة «Extra News» الفضائية، الثلاثاء، أن الرئيس يهتم بتحديث نظم الزراعة ومن بينها تطوير نظم الري، وهذا لا يساعد فقط في زيادة الإنتاجية ولكن يساعد في تحسين دخل الفلاح، ويزيد من المعروض أمام المواطن المصري في الغذاء.

 

وأوضح، أن تحديث نظم الري له العديد من الأشكال المختلفة، وهناك لجنة لمناقشة كل القرارات من أجل تعظيم الإنتاجية، وتم العمل بالفعل على تطوير الري الحقلي، في المرحلة الأولى حيث تم زراعة مليون فدان، وهناك مرحلة ثانية من تطوير نظم الري ستكون في 7.1 مليون فدان.

وأشار، إلى أنه من أجل تطوير نظم الري يتخذون العديد من الإجراءات الأخرى مثل الحرث تحت التربة والتسوية بالليزر، موضحًا أن كل الدراسات التي تحدد النظام الأمثل للري تجريها وزارة الزراعة بشكل مجاني للمواطنين، ويتم شرح نظم وفوائد نظم الري، وهناك فرق عمل تحدد أنسب طريقة للري، مع تقديم المزيد التسهيلات في الحصول على قروض لتغيير نظام الري.

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد طارق عامر محافظ البنك المركزي، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والسيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، والسيد عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، لبحث ومتابعة تطوير منظومة إدارة مياه الري بالأراضى الزراعية بالاعتماد على الوسائل الحديثة والذكية.

 

وقال السفير بسام راضي، إن الرئيس اطلع على جهود إنشاء منظومة الري الذكي التي تعد من أحدث تقنيات الري الزراعي في العالم، وذلك بإنتاج أجهزة مجسات متطورة لقياس مستوى الرطوبة في التربة بدقة عالية، مما يحقق فوائداً متعددةً أهمها زيادة الإنتاجية المحصولية للأراضي الزراعي، توفير كميات الأسمدة المستخدمة، وكذلك مياه الري، ومن ثم مضاعفة دخل الأسر الريفية.

البنك الأهلي
السيسي الزراعة الري محمد القرش الاقتصاد الكلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB