موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 10:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أسامة ربيع: لا يمكن السماح بمرور سفينة لا تتناسب مواصفتها مع قناة السويس

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

شدد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على أن الأقاويل التي تداولت حول أن حادث السفينة الجانحة كان سببه أن السفينة غاطسها كبير وأن الأعماق للقناة كانت غير مناسبة وأن حمولتها كانت أكبر من مساحة القناة، جميعها غير صحيحة على الإطلاق حيث كان غاطس السفينة 15 مترا ونصف والقناة تستوعب حتى 17 مترا و40 سم والأعماق 24 مترا.

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة «إكسترا نيوز» أن حمولة السفينة كانت 223 ألف طن والقناة مر منها 245 ألف طن، ومر من أمامها مباشرة مركب أكبر منها، بالإضافة إلى أن هذه السفينة مرت من القناة من قبل بنفس حمولتها، «في قسم كامل اسمه القياسين وقبل المركب مابتدخل بيطلع يشوف المركب ويراجع حمولتها والأطوال والعرض والغاطس، ولا يسمح أبدا بدخول سفينة لا تتناسب مواصفتها مع قناة السويس.. لا يمكن نعمل الكلام ده».

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، «إحنا عدينا السنة اللي فاتت 12 سفينة أكبر من دي ورا بعضهم من شهر 5 لشهر 9، وكانت أعماق الغاطس 16 متر ونصف وكانت حمولتهم 240 ألف طن»، شارحا أن نهاية الأسبوع الماضي مر عدد كبير جدا من الحاويات العملاقة من القناة، حيث مرت 83 سفينة وكانت حمولتها أكبر حمولة بتاريخ القناة كلها بحمولة أكثر من 6 ملايين طن بضاعة.

وشرح رئيس هيئة قناة السويس أن حوالي 61% من حاملات البترول والغاز المسال تمر من قناة السويس، وحوالي 100% من الحاويات من الصين لأوروبا ومن أوروبا للصين، و25% من قيمة الحاويات بالكامل في العالم، مشددا على أهمية قناة السويس والدليل على ذلك أن السفن انتظرت حل أزمة السفينة الجانحة حتى يمروا من القناة ولم يذهبوا لبديل آخر ثقة في رجال القناة وإدارة القناة، حيث أثبتت هذه الحادثة أهمية قناة السويس لدى العالم.

واستكمل رئيس هيئة قناة السويس أن العالم كله كان يقول أن الأزمة ستنتهي في شهرين وثلاثة ولكنها انتهت في 6 أيام.

البنك الأهلي
قناة السويس هيئة قناة السويس أسامة ربيع موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا الاهلي أسعار
tech tech tech tech
CIB
CIB