موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 05:50 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بريطانيا تدرس إصدار جواز سفر للحاصلين على لقاح كورونا

جواز سفر
جواز سفر

قالت شركة «YouGov» الدولية المختصة بأبحاث الأسواق: إنه بينما يزداد الاقتتال بين دول الاتحاد الأوروبي للحصول على التطعيم ضد فيروس «كورونا»، حصل ما يقرب من ثلث البالغين في المملكة المتحدة على لقاح واحد على الأقل من لقاح «كورونا».

وأضافت: «الآن غالبية كبيرة من البريطانيين تؤيد الخطوة التالية المثيرة للجدل: ما يسمى بجوازات سفر اللقاح التي من شأنها أن تسمح للبعض بالعودة إلى حياة أكثر طبيعية».

وتُظهر البيانات الجديدة التي قدمتها ”YouGov” إلى ”Bloomberg”: أن 65٪ من البريطانيين يقولون إنهم سيدعمون وثيقة من شأنها أن تسمح نظريًا للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالعودة إلى أماكن العمل والحانات وحتى السفر مرة أخرى قبل أولئك الذين لم يأخذوا اللقاحات.

وأشار الاستطلاع الذى أجرته الشركة إلى أن 76٪ يؤيدون المطالبة بإثبات التطعيم للأشخاص الذين يدخلون المملكة المتحدة من الخارج في أسرع وقت ممكن، بينما عارض 16٪ الفكرة.

كان الدعمون للمقترح على نطاق واسع من مختلف التوجهات السياسية، وكذلك بين الأشخاص الذين صوتوا لصالح أو ضد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتقوم حكومة المملكة المتحدة بمراجعة فكرة المطالبة بإثبات وجود لقاح لأنشطة معينة، والتي أصبحت بالفعل معيارًا في إسرائيل، وهي دولة أخرى تقود حملة التطعيم.

كما أصدرت كوريا الجنوبية قراراً مماثلا يسمح فقط للحاصلين على لقاح كورونا بالسفر والدخول للبلاد.

وتعارض منظمة الصحة العالمية طلب إثبات التحصين جزئيًا لأنه ليس من الواضح ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم لا يزال بإمكانهم نشر العدوى، حيث يقول المنتقدين: إن نظام جواز السفر للقاح سيكون تمييزيًا ويخلق طبقة من النخبة.

وانتهى الاقتتال الداخلي بين دول الاتحاد الأوروبي حول كيفية صرف جرعات إضافية من لقاح كورونا للدول الأكثر احتياجًا دون اتفاق بالإجماع، وقادت النمسا وجمهورية التشيك وسلوفينيا إلى عرقلة اقتراح كان من شأنه تحويل 3 ملايين جرعة إضافية إلى خمس دول متخلفة في جهود التطعيم، وفقًا لمسؤولين مطلعين على المحادثات.

وكان ذلك يعني أن الدول الـ24 الأخرى كان عليها العمل على كيفية التراجع عن حصتها لمساعدة «بلغاريا وكرواتيا وإستونيا ولاتفيا وسلوفاكيا».

البنك الأهلي
لقاح كورونا كورونا تطعيم كورونا لقاح كورونا بريطانيا جواز سفر كورونا موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB