موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

من يحله يصل إلى كنز.. المخابرات البريطانية تطرح أصعب لغز

المخابرات
المخابرات

أصدرت مكاتب الاستخبارات البريطانية «أصعب أحجية (لغز) على الإطلاق»، وذلك تكريماً لظهور صورة عميل الاستخبارات السابق آلان تورينج على الورقة النقدية الجديدة بقيمة 50 جنيهًا إسترلينيًا.

وقال المسؤولون في الاستخبارات إن اللغز عبارة عن عملية بحث عن كنز جديد، ولم يتم تحديد ما هو المقصود بالكنز الجديد هل هو أموال أم معادن ثمينة أم أن الألغاز عبارة عن عملية بحث عن عميل ذكي جديد؟

قال المسؤولون في الاستخبارات إن عملية البحث تتضمن 12 لغزًا ربما تجعل شخصا عبقريًا في فك الشفرات «يخدش رأسه»، ومن يستطيع حلها في 7 ساعات فهو يعني أنه شخص جيد.

وكان العميل تورينج رائدًا في مجال الحوسبة الحديثة، وكان له دور كبير في كسر تشفير لغز البحرية الألمانية في عام 1942، في الحرب العالمية الثانية.

وكشف بنك إنجلترا عن تصميم المذكرة الذي ظهر فيه العميل وعالم الرياضيات يوم الخميس الماضي وتستند الألغاز إلى ميزات التصميم الفريدة الخاصة به.

وقال مسؤولو الاستخبارات إن الحل الكامل قد يستغرق سبع ساعات.

وقال كولين، محلل الاستخبارات البريطانية: «ألهم آلان تورينج العديد من المجندين على مر السنين للانضمام إلى الاستخبارات، وهم حريصون على استخدام مهاراتهم في حل المشكلات للمساعدة في الحفاظ على أمن الدولة».

وأضاف: «لذلك بدا أنه من المناسب فقط جمع مزيج من العقول من جميع أنحاء مهماتنا لابتكار لغز صعب للغاية».

وأشاد مدير الاستخبارات، جيريمي فليمنج، بـ تورينج، الذي كان له دور كبير في حسم نتائج الحرب العالمية الثانية وانتصار بريطانيا والحلفاء.

وقال: «ظهور آلان تورينج على الورقة النقدية فئة 50 جنيهًا إسترلينيًا لحظة تاريخية في تاريخنا».

واضاف: «إنه احتفال بعبقريته العلمية، مما ساعد على تقصير الحرب والتأثير على التكنولوجيا التي ما زلنا نستخدمها حتى اليوم».

البنك الأهلي
المخابرات البريطانية كنز حل عميل استخبارات الموميات موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB