موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حفيدة مانديلا: النساء يتعرضن لفصل عنصري في إيران

حفيدة مانديلا
حفيدة مانديلا

ذكرت زيناني مانديلا دلاميني، حفيدة المناضل مانديلا، في تصريح في المؤتمر العالمي بمناسبة يوم المرأة العالمي 2021، أنه تعرضت نساء إيران على مدى الأربعين الماضية لفظائع شديدة بسبب اتخاذ مواقف مبدئية وشجاعة وشرعية ضد قوانين شريعة الملالي في البلاد، ومن المفارقة حقًا أن نتخيل أن الدستور الإيراني، الذي تم تبنيه في أعقاب الثورة الإيرانية عام 1979، يعلن كذباً المساواة بين الرجل والمرأة بموجب المادة 20، في حين أن الحقيقة هي أنه منذ الثورة، تم استخدام القوانين لقمع وإخضاع وإذلال وإساءة معاملة النساء الإيرانيات، تمامًا كما فعل الفصل العنصري مع المرأة السوداء في جنوب إفريقيا.

وتابعت السيدة دلاميني حديثها قائلةً: في عام 1996، أنشأ جدي، نيلسون مانديلا، فريق عمل للمساواة بين الجنسين، للنظر في سبب إشغال الفتيات والنساء لمكانة أدنى في مجتمعنا، والآثار السلبية لذلك على تنميتنا كدولة، وقاموا بإصدار تقرير بعنوان قضايا حول النوع الاجتماعي في المدارس ومقدمة للمعلمين (Introduction For teachers)، وناقش التقرير بأن الأديان تظل واحدة من أقوى النظم العقائدية المقاومة للتغيير.

وأشارت السيدة دلاميني أن الممارسة الدينية لا ترقى إلى مستوى النظريات الدينية، قائلةً: في الوقت الذي تؤمن جميع الديانات الرئيسية بأن الناس متساوون أمام الله، وعلى الرغم من أن هذا يتجسد بطريقة ما تختلف من دين إلى آخر، تجد النساء أن هذه المساواة لا تنطبق عليهن في مجتمعاتهن، بل في الطريقة التي تعبد بها المجتمعات تفسيراتها للوثائق الدينية - الكتاب المقدس، والقرآن، والتوراة، وما إلى ذلك، وسلطة القيادة التي تخلق هذا الاختلاف.

وأكدت السيدة دلاميني على أن النقطة الحاسمة التي يبرزها التقرير فيما يتعلق بالدين هي أن معظم المجتمعات يسيطر عليها رجال تعكس ممارساتهم سلطتهم على النساء. وتنعكس علاقات القوة هذه في الممارسات الدينية.

البنك الأهلي
حغيدة نيلسون مانديلا نساء إيران إيران النساء السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB