موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شوقي: امتحانات الثانوية العامة والتصحيح إلكترونيا

طارق شوقي وزير التعليم
طارق شوقي وزير التعليم

استعرض الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، القرارات التي أخذها أمس أمام لجنة التعليم بمجلس النواب، الخاصة بمواعيد الامتحانات والعملية التعليمية الفترة المقبلة.

وأعلن وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة والتصحيح للثانوية العامة ستكون إلكترونيا كليا «رقميا»، وأن النظام القديم للتصحيح انتهى، وستجرى الامتحانات أكثر من مرة على ثلاث مراحل، مما يعطي أكثر من فرصة للطلاب، رغم أن ذلك جهد مضاعف على الوزارة.

 

وأضاف، سيكون هناك امتحان تجريبي للثانوية العامة في أبريل المقبل، ويمتحن طلاب المنازل والراسبين والمؤجلين وعددهم يتجاوز 100 ألف سيتم تجهيزهم لإجراء الامتحانات إلكترونيا.

وقال الوزير خلال اجتماع اللجنة، برئاسة سامي هاشم، إنه في أكتوبر الماضي وحتى فبراير، تم إجراء امتحان تجريبي في المنزل لطلاب الصف الأول الثانوي لتعريفهم بالامتحان الألكتروني، وتدريبهم على استخدام «التابلت».

 

وأضاف الوزير أن التقييم العام الماضي كان غير دقيقا، حيث تم الاعتماد على الأبحاث، وكانت تجرى في المنزل وكانت الأبحاث تباع على الأرصفة، رغم أن فكرة الأبحاث جيدة.

وأكد الوزير أن كل كتب المرحلة الثانوية موجوده «ديجيتال» على منصات الوزارة، ووفرنا خطوطا مجانا، ورسم شحن 5 جنيهات، لضمان جودة الإنترنت لدى كل الطلاب، ومنصة التعليم فيها 50 ألف محتوى تعليمي للمرحلة الثانوية.

وأشار إلى أن هناك إقبال كبير على منصة «ذاكر» من الطلاب، وحققت 350 مليون مشاهدة، ومنصة «حصص مصر» عبارة عن مكتبة إلكترونية جديدة، فيها مراجعات من الإعدادية حتى المرحلة للثانوية.

وأوضح الوزير أن كل هذه المنصات لم تكلف الموازنة العامة للدولة «تعريفة واحدة».

وأكد أنه كان الأسهل للوزارة عدم إجراء الامتحانات، والأهالي يرفضون الاقترح، مؤكدا أنه لا يمكن إجراء الامتحانات في المنزل لأن هذا يعني الغش، والأفضل «منعملش الامتحانات، بلاش نضحك على بعض. والهدف أني أخدم الطالب وليس أرضيه».

البنك الأهلي
طارق شوقي وزير التعليم مجلس النواب امتحانات الثانوية السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB