موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 06:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الوزراء: ننتظر من 5 لـ8 ملايين جرعة لقاح كورونا الشهر الجاري

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إنه خلال النصف الثاني من الشهر الجاري ستصل لمصر كميات كبيرة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد19»، حيث ستحصل مصر خلال الشهر الجاري على عدد جرعات يتراوح ما بين 5 لـ 8 ملايين جرعة من التحالف الدولي للقاحات، «مش عارف أنهي نوع بالتحديد».

وأضاف «سعد»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، على شاشة «الحياة»، أن التحالف الدولي للقاحات لا ولن يوزع أي لقاح ليس حاصلًا على اعتماد، «من الوارد أن يكون عددًا كبيرًا من تلك الجرعات من لقاح استرازينكا، مصر متعاقدة مع التحالف على 40 مليون جرعة تكفي لـ 20 مليون مواطن، تصل تباعًا».

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن استراتيجية الدولة في توزيع اللقاحات كما هي، فبعد الانتهاء من الأطباء سيكون الأولوية لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، «سيتم تفعيل موقع لتسجيل وتلقي الرغبات حول اللقاح في وقت قريب جدًا»، موضحًا أن الجرعات التي ستحصل عليها مصر خلال الشهر الجاري تأتي مبكرًا عن الموعد المقترح بـ 3 شهور.

 

وتابع: «كنا متوقعين أول دفعة من لقاحات جافي يكون في مايو، الحمد لله هتصل قبل مواعيدها بـ 3 شهور، كان محدد من البداية أنها تكون في مايو، وده هتيح لينا تطعيم الكثيرين بسرعة»، موضحًا أن التحالف الدولي للقاحات تعاقد مع الشركات الكبرى قبل الاتحاد الأوروبي، لذلك حصل على اللقاحات وسيوزعها قبل الاتحاد الأوروبي.

وتابع: «جافى بدأت على الفور وضع خطة لإرسال اللقاحات، مصر كانت من أوائل الدول التي تتعاقد مع جافي على 40 مليون جرعة، يعني إحنا تعاقدنا معاهم بدري، وهما تعاقدوا على الشركات بدري».

البنك الأهلي
مصطفى مدبولي مجلس الوزراء اللقاحات السلطة مصر

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB