موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 04:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تفاصيل زيارة وزيرة خارجية إسبانيا إلى الإمارات

زيارة وزيرة خارجية إسبانيا إلى الإمارات
زيارة وزيرة خارجية إسبانيا إلى الإمارات

تواصل وزيرة الخارجية الإسبانية والتعاون والاتحاد الأوروبي، أرانشا جونزاليس لايا، جولتها في المنطقة، بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، يومي 7، 8 فبراير الجاري. وكان في استقبالها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء أمير دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وعقد جلسة حوار سياسي مع نظيرها وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن. زايد آل نهيان.

جاء ذلك إثر جولتها التي شملت دول الجوار بجنوب المتوسط عام 2020، وتبادل الوزيران وجهات النظر حول آفاق المصالحة داخل مجلس التعاون الخليجي واتفاقيات التطبيع مع إسرائيل.

وأعربت الوزيرة عن أملها في أن يفيد ذلك في التوصل إلى حل بين الإسرائيليين الفلسطينيين يقوم على أساس حل الدولتين، وكذلك تطور الصراع في اليمن وليبيا.

كما استقبلها وزير الداخلية سيف بن زايد آل نهيان، حيث ناقشت معه مكافحة الإرهاب وبرامج مكافحة التطرف. ووقع الجانبان على اتفاق تفاوضت عليه وزارة الداخلية الإسبانية للتعاون في مجال الشئون الأمنية ومكافحة الجريمة.

وفي المجال الاقتصادي، التقى الوزير بالرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية (مبادلة) وناقش الفرص التي توفرها خطة التعافي الإسبانية لتوسيع الوجود الاستثماري الإماراتي بما يتماشى مع أهداف التحول الاقتصادي.

ويعد الاستثمار الإماراتي هو الأهم في المنطقة في إسبانيا بقيمة 6 مليارات يورو. في هذه المنطقة، أصبحت الإمارات العربية المتحدة عام 2019 الوجهة الرئيسية بالنسبة لصادراتنا إلى الشرق الأوسط. كما التقت الوزيرة بممثلي أكثر من 200 شركة إسبانية تأسست في البلاد.

وفي دبي، زارت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية جناح بلادها في المعرض الدولي (دبي اكسبو) الذي سيفتتح في أكتوبر 2021 كما التقت بمدير عام المعرض ووزيرة الدولة للتعاون الدولي ريم الهاشمي.

في المجال التربوي والثقافي، التقت جونزاليس لايا بوزيرة الثقافة والشباب نورا الكعبي المهتمة بالتعاون مع إسبانيا في الصناعات التراثية والثقافية. وزارت الوزيرة أول مدرسة للغة الإسبانية في الإمارات، افتتحت في سبتمبر الماضي، والتقت بجمعيتين من المعلمين والعلماء الإسبان، في إشارة إلى حيوية الجالية الإسبانية في الدولة، والتي تعد الأكبر في كل آسيا. كما افتتحت الوزيرة معرض ”المرأة لديها التركيبة” حول مساهمة الكيميائيات في العلوم.

كما انتهزت الوزيرة أرانشا جونزاليس لايا تواجدها في الإمارات لزيارة الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، والتي ساهمت إسبانيا في إنشاءها منذ عام 2009..

البنك الأهلي
وزيرة خارجية إسبانيا السلطة الإمارات إسبانيا أخبار

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB