موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 07:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

اليوم.. 12 لجنة نوعية في مجلس النواب تعقد اجتماعاتها

مجلس النواب
مجلس النواب

تعقد 12 لجنة نوعية بمجلس النواب، اجتماعاتها اليوم لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وبيانات الوزراء المحالة إليهم وفقًا لاختصاص كل لجنة على حدة.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة مدى التزام الحكومة بتنفيذ توصيات اللجنة التي اوردتها في التقرير العام للجنة عن الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2018/2019 (فيما يخص الهيئات العامة الاقتصادية، كما تدرس الصورة الإجمالية بنتائج تنفيذ موازنات الهيئات العامة الاقتصادية من واقع حساباتها الختامية للسنة المالية 2019/2020، وذلك بحضور وزارتي المالية - التخطيط والتنمية الاقتصادية، كما تستكمل مناقشة بيان وزير المالية الذي ألقاه بالجلسة العامة ومناقشات السادة النواب بشأنه.

كما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى 14 اقتراح برغبة مقدمة من النواب، بشأن مشكلات المخابز والصرف الصحي ورصف الطرق، وتستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي وضع خطة عملها خلال دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني.

فيما تستمع لجنة القوى العاملة إلى نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وذلك فيما يدخل في اختصاص لجنة القوى العاملة، كما تستكمل لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة مناقشة خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثاني.

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة بيان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الذي تم عرضه على المجلس بجلسته المعقودة يوم الأحد الموافق 31 من يناير2021، وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلى به السيد الوزير من إيضاحات على أرض الواقع، فيما يدخل في اختصاص اللجنة، وذلك بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

كما تستكمل لجنة التضامن الاجتماعي مناقشة بيان الدكتورة نيفين رياض القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي الذي تم عرضه على المجلس بجلسته المعقودة يوم الاثنين الموافق 1 من فبراير 2021، وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلت به السيدة الوزيرة من إيضاحات على أرض الواقع، وذلك بحضور الدكتورة نيفين رياض القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي.

وتستمع لجنة الإعلام والآثار إلى بيان وزير السياحة والآثار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وذلك فيما يخص قطاع الآثار، كما تستمع إلى مناقشات وملاحظات السادة أعضاء اللجنة، بشأن ما ورد في بيان السيد الدكتور/ وزير السياحة والآثار عن موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة.

و تناقش لجنة الشئون الدينية ما انتهت إليه اللجنة بشأن بيان وزير الدولة للإعلام فيما يخص الصحافة الورقية والإلكترونية، كما تستكمل مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري، وذلك بالاشتراك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة، فيما تناقش لجنة الإسكان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فيما يخص: هيئة التخطيط العمراني، صندوق تطوير العشوائيات، الجهاز المركزي للتعمير.

تناقش أيضا لجنة الإدارة المحلية، بيان وزير التنمية المحلية في البيان الذي ألقاه أمام المجلس الموقر، وما اتخذه المجلس من قرار بإحالته، والمناقشات التي دارت حوله بالجلسة العامة إلى لجنة الإدارة المحلية للاطلاع والاستماع إلى الوزارة في تنفيذ خطة المنظومة الجديدة للنظافة من جمع وإعادة تدوير مخلفاتها البلدية، وما أدلى به السيد الوزير من إيضاحات على أرض الواقع، وذلك بحضور محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية.

وتدرس لجنة حقوق الإنسان، ما يدخل في اختصاص اللجنة في بيانات الوزراء التي ألقوها أمام المجلس، عن موقف الوزارات بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وتوزيعها طبقا لاهتمام السادة النواب.

البنك الأهلي
اللجان النوعية السلطة البرلمان مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB