موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 04:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الصحة: لقاح كورونا مجانا لغير القادرين فقط

هالة زايد
هالة زايد

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية، إنه سيتم البدء في تطعيم المواطنين بلقاح كورونا منتصف الشهر الجاري، وفقا لما أعلنته وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، متابعا: «حصول المواطنين على اللقاح حول العالم وفي مصر يُعد طوق نجاة للجميع».

وردا على سؤال الإعلامي سيد علي، مقدم برنامج «حضرة المواطن»، المذاع على شاشة قناة «الحدث اليوم» حول تكلفة لقاح كورونا للمواطنين، قال: «المعلومة مش عندي كاملة، وهتكون واضحة خلال أيام قليلة»، مؤكدا أن اللقاح سيكون مجانا لغير القادرين على تحمل تكلفته، والدولة ستتحمل نفقة هذه التكاليف.

وأضاف أن كل اللقاحات التي جرى اعتمادها وتسجيلها لقاحات آمنة وصالحة للاستخدام، وتأمين مصر للحصول على حصة من اللقاح، تصل تباعا، في ظل الصراعات التي تشهدها دول العالم في الحصول عليه، يعد نجاحا.

وأشار إلى أن شروط مصر للاختبارات الخاصة باللقاحات من أقسى الاشتراطات الموجودة في العالم، وتمر بجميع اختبارات المأمونية والسلامة بغض النظر عن حصولها على الموافقة من الجهات الدولية مثل هيئة الدواء البريطانية، «إحنا لينا معاييرنا اللي مش بنخفف منها أو بنحيد عنها».

وأكد أن من سيحصل على اللقاح في البداية، هم الفئات المستهدفة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة و«الموجودون في أماكن مغلقة غصب عنهم»، لافتا إلى أنه ليس كل من تعرض لكورونا، وتعافى منها قادر على تكوين أجسام مناعية لفترات طويلة، ويظل اللقاح هو السبيل الناجز الذي يوفر أجسام مضادة للفيروس.

البنك الأهلي
كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا الفيروس
tech tech tech tech
CIB
CIB