موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:19 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شيخ الأزهر: الختان مخالف للشريعة والقانون

د. أحمد الطيب شيخ الأزهر
د. أحمد الطيب شيخ الأزهر

أعادت صفحات أزهرية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، نشر فتوى للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف حول حكم الختان في الإسلام بالنسبة للمرأة، في ظل تصاعد أصوات شاذة تؤيد تلك المسألة بعد رفضها من قبل المؤسسات الدينية والطبية.

الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، حسم الحكم الشرعي في ختان الإناث، حيث أكد أنه تبين للأزهر من خلال ما قرره أهل الفقه والطب الموثوق بهم وبعلمهم أن للختان أضرارا كبيرة تلحق شخصية الفتاة بشكل عام وتؤثر على حياتها الأسرية بعد الزواج بشكل خاص، بما ينعكس سلبا على المجتمع بأسره.

وبناء عليه قرر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بعد أن تدارس موضوع الختان من كل جوانبه الفقهية الصحيحة وبإجماع أعضائه أن الختان لم ترد فيه أوامر شرعية صحيحة وثابتة لا بالقرآن ولا في السنة.

وأوضح شيخ الأزهر أن الختان مجرد عادة انتشرت في إطار فهم غير صحيح للدين، وثبت ضررها وخطرها على صحة الفتيات وفقما كشفت عنه الممارسات التي أزعجت المجتمع في الأونة الأخيرة.

وشدد الإمام الأكبر على استقرار الرأي الشرعي والطبي على أن ختان الأنثى من العادات الضارة التي لا يدل على مشروعيتها سند صحيح أو دليل، وبذلك يكون محظورا ويكون إيقاع العقاب على من يزواله أمرا جائزا شرعا.

من جانبها، نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي فتوى حاسمة بشأن قضية ختان الإناث أكدت خلالها أن الختان ليست قضية دينية تعبدية في أصلها، ولكنها قضية ترجع إلى العادات والتقاليد والموروثات الشعبية، خاصة وأن موضوع الختان قد تغير وأصبحت له مضار كثيرة جسدية ونفسية؛ مما يستوجب معه القول بحرمته والاتفاق على ذلك، دون تفرق للكلمة واختلاف لا مبرر له.

وأكدت الدار أن حديث أم عطية الخاص بختان الإناث ضعيف جدا، ولم يرد به سند صحيح في السنة النبوية، وأن عادة الختان عرفتها بعض القبائل العربية نظرا لظروف معينة قد تغيرت الآن، وقد تبين أضرارها الطبية والنفسية بإجماع الأطباء والعلماء، مشيرة إلى أن الدليل على أن الختان ليس أمرا مفروضا على المرأة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يختن بناته رضي الله عنهن.

وحذرت دار الإفتاء من الانجرار وراء الدعوات التي تصدر من غير المتخصصين لا شرعيا ولا طبيا، والتي تدعو إلى الختان وتجعله فرضا تعبديا، مؤكدة أن تحريم ختان الإناث في هذا العصر هو القول الصواب الذي يتفق مع مقاصد الشرع ومصالح الخلق.

البنك الأهلي
ختان الاناث دار الإفتاء شيخ الأزهر حكم ختان الإناث الأزهر الشريف مجمع البحوث الإسلامية
tech tech tech tech
CIB
CIB