موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 01:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ثلاثة قرارات.. الوزراء يعلن إجراءات دعم المواطنين أمام النواب

 الجلسة العامة لمجلس النواب
الجلسة العامة لمجلس النواب

استعرضت حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، 3 إجراءات حكومية اتخذتها الحكومة لمساندة المصريين وإسعادهم، وذلك خلال مشاركة وزيري المالية والتضامن الاجتماعي اليوم، في جلسات مجلس النواب.

وضمت قائمة الـ«3 قرارات»، كلاً من إضافة 100 جنيه شهرياً لصغار الأمهات الحوامل والمرضعات بشروط، فضلاً عن زيادة المعاشات لـ2.4 ملايين مواطن، وصرف «العلاوات الخمسة» على 4 دفعات، فضلاً عن بشرى سارة للمعلمين بخصوص «زيادة البدل».

 

استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عدد من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لدعم المصريين في السنوات الماضية، من بينها زيادة قيمة المعاشات المصروفة بنسبة 50% خلال الفترة من 2018 حتى عام 2021 لـ10.4 ميون مستفيد.

وقالت «القباج»، خلال مشاركتها في جلسات مجلس النواب اليوم، إن تكلفة «زيادة المعاشات»، وصلت لنحو 77.5 مليار جنيه خلال عام 2020، لافتة إلى أن 980 جنيهاً هي قيمة الحد الأقصى لزيادة المعاشات بنسبة 14% والتي أقرت مسبقاً بتكلفة تبلغ 25.1 مليار جنيهاً.

وتطرقت الوزيرة، أثناء تواجدها بمجلس النواب، إلى حل مشكلة «العلاوات الخاصة غير المضمومة للأجر الأساسي»، مشيرة إلى صدور قرار عمل على زيادة المعاشات الخاصة بـ«الأجر المتغير»، بتكلفة 7 مليارات جنيها، لنحو 2.4 مليون صاحب معاش ومستفيد، بإجمالي 28 مليار جنيه يتم صرفها على 4 دفعات.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الحد الأدنى للمعاشات بلغت 900 جنيهاً اعتباراً من منتصف عام 2019 بموجب القوانين المنظمة لهذا الأمر.

 

أما ثاني القرارات التي دعمت بها الحكومة المواطنين، كان برنامج «الألف يوم الأولى في حياة الأطفال» يستهدف صغار الأمهات الحوامل والمرضعات، حيث يتم صرف 100 جنيه إضافية على أغذية التموين لهن، شريطة أن يكون لديهن طفلين بحد أقصى، وفق عدد من الشروط.

وتضمنت الشروط التي تحدثت عنها وزيرة التضامن، تقديم خدمات «الصحة الإنجابية» للأم، والمتابعة الصحية لها وللطفل، بالإضافة لانتظام تطعيم الأطفال، مشيرة إلى استفادة نحو 41 ألف أم بهذا البرنامج، بتمويل من برنامج الأغذية العالمي.

 

وتحت «قبة البرلمان» أيضاً، تحدث الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن جهود الحكومة لتحسين دخل المعلمين والموجهين، بالإضافة إلى زيادة بدل المعلم بقيمة 50%، بالإضافة إلى زيادة حافز إدارة مدرسية، والذي يصل لنحو 250 جنيهاً.

البنك الأهلي
قرارات حكومية إجراءات حكومية زيادة المعاشات دعم الأسر صغار الأمهات الحوامل المرضعات زيادة دخل المعلمين السلطة مصر أخبار

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB