موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الصحة العالمية: الأمراض المزمنة تتسبب في 84% من الوفيات

منظمة الصحة العالمية.. صورة ارشيفية
منظمة الصحة العالمية.. صورة ارشيفية

قالت الدكتورة رندا أبو النجا، عضو منظمة الصحة العالمية، إن مصر نجحت في وضع خطة لمواجهة فيروس كورونا، تضمنت مبادرة للكشف على أصحاب الأمراض المزمنة.

وتابعت «أبو النجا»، خلال فعاليات الوبينار الأول المشترك بين اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، واللجنة القومية للأمراض غير السارية (NCDs)، تحت عنوان «الأمراض المزمنة في زمن كورونا»، أن مصر أطلقت سيارات متنقلة لخدمة أصحاب الأمراض المزمنة ضمن إجراءات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأكدت أن مراكز الرعاية الصحية الأولية لم تتوقف في مصر كما حدث في عدد من دول العالم، وكذلك خدمات مرضى الغسيل الكلوي، مشيرة إلى أن الأمراض المزمنة تسبب 70% من وفيات العالم، منهم 85% في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

وقالت عضو منظمة الصحة العالمية، إن الأمراض المزمنة تسبب أعباءً اقتصادية على الدول، وتعتبر عائقًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعبء علي النظام الصحي أيضًا، لافتة إلى أن نسب الإصابة بالأمراض المزمنة في تصاعد مستمر، وتُصنف باعتبارها وباءً عالميًا.

وأوضحت «أبو النجا»، أن 84% من الوفيات في مصر تحدث بسبب الأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب والسرطان والسكر.

ونوهت إلى أن فيروس كورونا غطى على الاهتمام بالأمراض المزمنة، ومن ثم أصبحت الدول حاليًا تعاني من وبائين، هما كورونا وهذه الأمراض.

وأكدت عضو منظمة الصحة العالمية، أن الأمراض المزمنة تمثل خطورة على مريض فيروس كورونا، كما أن التدخين والسمنة والتغذية السيئة تتسبب في سوء حالتهم.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، وقامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

البنك الأهلي
وزارة الصحة وزيرة الصحة منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا الامراض المزمنة مصر السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB