موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 08:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بسبب كورونا.. إلغاء حج الأقباط للقدس للعام الثاني على التوالي

كورونا توقف حج الأقباط للقدس
كورونا توقف حج الأقباط للقدس

قال صبري يني، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن جائحة كورونا ألغت للعام الثاني على التوالي حج الأقباط إلى القدس.

وأضاف أن السلطات الدينية المسؤولة عن تنظيم حج الأقباط للقدس أبلغت الجهات المنظمة للرحلات بعدم القدرة على تنظيم الحج هذا العام نظرا لتفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» ووجود خطورة على أرواح الحجاج حال إقامته، متوقعا أن يقتصر أداء الحج القبطي لهذا العام على الأقباط المتواجدين في كل من فلسطين وإسرائيل وبأعداد قليلة للغاية.

وأشار إلى أن موعد حج الأقباط للقدس يكون خلال شهر إبريل من كل عام، على أن تبدأ شركات السياحة المصرية في الحصول على الموافقات الخاصة بسفر الحجاج نهاية شهر يناير، موضحا أن ضوابط سفر المصريين تسمح لمن هم فوق الـ40 عاما بالسفر لأداء الحج.

 

وأوضح يني أن الشركات المصرية لم تسترد إلى الآن قيمة مقدمات حجوزات الفنادق بالقدس وبيت لحم عن موسم حج العام الماضي، والذي تم إلغاؤه بسبب كورونا والتي تقدر بنحو 20 مليون جنيه، لافتا إلى أن الفنادق أبلغت شركات السياحة المصرية أن تلك المقدمات ستستخدم في أول موسم حج بعد كورونا.

وأكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن 90% من المواطنين الذين دفعوا قيمة برامج الحج القبطي العام الماضي والذي تم إلغاؤه بعد ظهور كورونا استردوا من الشركات كامل القيمة التي دفعوها، بينما فضل الـ10% الآخرين ترك المبالغ لدى شركات السياحة لأول موسم حج يتم تنظيمه، لافتة إلى أن شركة طيران «آير سينا» ردت كامل قيمة تذاكر الطيران عن الرحلات التي تم ألعابها العام الماضي.

وأشار إلى أن خسائر الشركات السياحية المنظمة لرحلات حج الأقباط للقدس وعددها أكثر من 20 شركة سياحة تقدر بعشرات الملايين من الجنيهات نظرا لإلغاء الحج لعامين متتاليين، مشيرا إلى أن متوسط أعداد الأقباط المصريين الذين يسافرون لأداء الحج سنويا يبلغ نحو 6 آلاف قبطي.

البنك الأهلي
حج الاقباط الحج الى القدس حج القدس بيت لحم كنيسة العهد
tech tech tech tech
CIB
CIB