موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 05:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

النواب الليبي يرحب بإعلان اللجنة الدستورية المنعقد بـالغردقة

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

رحب النائب الأول لرئيس مجلس «النواب» الليبي فوزي النويري، بإعلان اللجنة الدستورية المنعقد بمدينة الغردقة، المكلفة بالمسار الدستوري المؤدي إلى الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل، الذي ينتهي بدعم الاستفتاء على مشروع الدستور، لكي يقرر ويعبر الشعب عن إرادته من خلال الاستفتاء عليه.

وتقدم النويري، في بيان، بالشكر والعرفان لمصر على ما قدمته في دعمها لهذا المسار حتى توج باتفاق ليبي- ليبي، يخدم مصلحة الدولة العليا.

وأضاف النويري، أن هذا الأمر من شأنه أن يحسم الجدل القانوني حول المسار الدستوري وعمل الهيئة التأسيسية لمسودة مشروع الدستور مهما كانت نتيجة التصويت، و إذا ما تم إقرارها سوف تصل إلى حسم القاعدة الدستورية التي سوف تقوم عليها الانتخابات المطلوبة والمقررة بنهاية 2021.

وأشار النائب الأول لرئيس مجلس «النواب» الليبي، إلى أن ذلك سيعزز السيادة الوطنية والوحدة الوطنية والسلم والسلام الاجتماعي، وإنهاء كافة أوجه الخلافات بين أبناء الوطن الواحد ويكون الدستور هو الفيصل بينهم، بعيدًا عن أي تدخلات خارجية وانقسامات داخلية.

وأكد النويري، على ضرورة أن تكون كافة الحلول تنبع من أبناء الوطن بعيدة عن التدخلات الخارجية ويكون الحل ليبي ليبي.

من جانبها، رحبت تونس، اليوم، بموافقة أعضاء لجنة الحوار السياسي الليبي على آلية اختيار السلطة التنفيذية الليبية المؤقتة التي توصلت إليها اللجنة الاستشارية في اجتماعاتها بجنيف من 13 إلى 16 يناير الجاري.

وقالت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، إن بلادها ثمنت، عاليا هذه الخطوة التي وصفتها بالإيجابية وذلك في اتجاه تشكيل حكومة انتقالية ليبية جديدة ستشرف على الفترة التي تسبق الانتخابات المقررة نهاية سنة 2021، وفقا لما ذكرته بوابة إفريقيا الإخبارية.

مفوضية اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة: غرق سفينة مهاجرين قبالة السواحل الليبية يودى بحياة 40 شخصا

وفي سياق آخر، أعلنت «المفوضية العليا لشؤون اللاجئين» و«المنظمة الدولية للهجرة»، اليوم، غرق سفينة مهاجرين قبالة السواحل الليبية، بما أودى بحياة 40 شخصا من ركابها، فيما تم إنقاذ 10 أشخاص ونقلهم إلى الشاطئ في مدينة زوراة الليبية.

وأشارت المفوضية والمنظمة، في بيان، إلى أن السفينة كانت أقلعت في الساعات الأولى من أمس الثلاثاء من مدينة «الزاوية»، ولكنها واجهت ظروف البحر السيئة وتوقف محركها بعد ساعات قليلة من المغادرة.

وأوضح الناجون، أن المهاجرين الذين لقوا حتفهم كانوا رجالا من دول غرب أفريقيا، وفقا لما ذكرته وكالة انباء «الشرق الاوسط».

البنك الأهلي
ليبيا مجلس النواب الليبي فوزي النويري اللجنة الدستورية الغردقة مصر أزمة ليبيا الأزمة الليبية مهاجرون غرق قارب مهاجرون
tech tech tech tech
CIB
CIB