موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 02:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حدث تاريخي بأمريكا: نائبة بايدن السوداء تؤدي اليمين أمام قاضية لاتينية الأصل

كامالا هاريس
كامالا هاريس

تؤدي نائبة الرئيس الأمريكي المنتخبة، كامالا هاريس، اليمين غدا الأربعاء، أمام قاضية المحكمة العليا، سونيا سوتومايور، غدا الأربعاء، في حدث تاريخي، إذ تؤدي فيه أول نائبة رئيس، «سوداء وجنوب آسيوية وسيدة»، اليمين الدستورية أمام أول قاضية بمحكمة عليا، وهي لاتينية الأصل.

واختارت «هاريس» نائبة بايدن، القاضية «سوتومايور» للمهمة، وفقًا لشخص مطلع على القرار، حيث تستخدم أيضا كتابين من الأناجيل لأداء اليمين، أحدهما يخص ثورغود مارشال، أول قاضٍ أسود في المحكمة العليا، وفق قناة «إيه بي سي نيوز».

وأعربت هاريس، عن إعجابها بكل من: «سوتومايور»، و«مارشال»، إذ تشترك هي و«سوتومايور» في خبرتهما كمدعين عامين، وقد وصفت مارشال ذات مرة، «هاريس»، خريجة جامعة هوارد، بأحد «أعظم أبطالها».

وقالت نائبة الرئيس المُنتخبة، في تسجيل مصور نُشر على «تويتر» إنها تنظر إلى مارشال على أنه «أحد الأسباب الرئيسية التي جعلتني أرغب في أن أصبح محامية»، ووصفته بأنه «مقاتل» في قاعة المحكمة.

وستكون هذه هي المرة الثانية التي تشارك فيها سوتومايور في حفل تنصيب، بعد أن أقسم أمامها الرئيس المنتخب، جو بايدن، نائبا للرئيس في عام 2013.

وتنتشر في العاصمة الأمريكية واشنطن قوات من الحرس الوطني، سيصل عددها إلى 25 ألفا الأربعاء، بهدف ضمان أمن «منطقة حمراء» شاسعة تمتد من حي كابيتول هيل، الواقع ضمن نطاقه مقر الكونجرس، حيث سيؤدي بايدن ونائبته، كامالا هاريس، القسَم الأربعاء، وصولا إلى البيت الأبيض.

كما أُغلق قطاع متنزه «ناشونال مول» الضخم، حيث يتدفق مئات آلاف الأمريكيين كل أربع سنوات لحضور مراسم التنصيب.

وبدت الطرق شبه مقفرة منذ صباح الإثنين، وهو يوم عطلة إذ يصادف ذكرى مارتن لوثر كينج، وعادة ما يشارك الأمريكيون في هذا اليوم في أعمال تطوعية.

البنك الأهلي
كامالا هاريس بايدن حفل تنصيب بايدن
tech tech tech tech
CIB
CIB