موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 01:55 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الصحة: لقاح سوبتيكv قيد البحث وضمن أولوياتنا

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة لشؤون المبادرات الرئاسية، إن لقاح «سوبتيك v» الروسي يتم إجراء تجارب إكلينيكية عليه من قبل لجنة البحوث بالوزارة.

وتابع «حساني» في تصريحات للسلطة علي هامش مؤتمر صحفي عقدته وزيرة الصحة، أن الملف البحثي الخاص باللقاح الروسي ضمن أولويات اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بالوزارة، خاصة وأن خصائصه تشبه كثيرًا لقاح «أسترازينيكا» من حيث الصنع.

وأضاف مساعد وزيرة الصحة والسكان، أن التجارب الإكلينيكية تساعد في معرفة مميزات اللقاح، موضحًا أن مصر شاركت في التجارب السريرية على لقاح الصيني «سينوفارم» من خلال ما يقارب 3 آلاف مبحوث.

وكانت السفارة الروسية في مصر ذكرت، أمس، أن روسيا جاهزة لإقامة التعاون مع مصر على الفور من أجل توفير لقاح سبوتنيك الفعال ضد كوفيد-19 لسكان مصر، وفق ما كتبت عبر حسابها الرسمي على «تويتر».

وأوضحت أنه في حالة إتمام سريع لإجراءات تسجيل «سبوتنيك V» في مصر يمكن بداية توريد الكيميات الضخمة من اللقاح في يناير الحالي، مع زيادة عددها في الفترة القادمة.

وتستمر وزارة الصحة والسكان في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع مستشفياتها على مستوى الجمهورية، ومتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا المستجد لحظة بلحظة، واتخاذ الإجراءات اللازمة الوقائية اللازمة كافة، ضد أي فيروسات معدية.

كما أطلقت الوزارة عددا من المنصات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، للاطلاع على مستجدات الفيروس، وتلقي الاستفسارات من المواطنين كافة بشأن كورونا، فضلا عن برنامج «صحة مصر»، الذي يوفر المعلومات كافة، بخصوصه

وقالت الوزارة إنه وفقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشر جيد لتعافي المريض من فيروس كورونا.

البنك الأهلي
الصحة لقاح كورونا اللقاح الروسي وزارة الصحة فيروس كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB