موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 10:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. اليونان ترفض نزع أسلحة الجزر القريبة من تركيا

رئيس وزراء اليونان
رئيس وزراء اليونان

في استجابة لدعوة رسمية من تركيا، وافقت اليونان مساء الإثنين على استئناف الاتصالات الاستكشافية بين أنقرة وأثينا، حيث من المقرر عقد الجولة 61 من هذه المباحثات في اسطنبول يوم 25 يناير، وذلك بعدما سحب الجيش التركي سفن التنقيب من منطقة شرق المتوسط في رضوخ للشروط اليونانية.

وبدأت المحادثات الاستكشافية من 2002 وحتى 2016، واقتربوا بالفعل من التسوية، لكن بعد محاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تخلى الأخير عن نهج التفاوض، وبدأ في تصعيد التوترات مع اليونان.

وصرح الجانب اليوناني، وفقا لصحيفة كاثمريني اليونانية، بأنه لا ينوي مناقشة أي شيء آخر باستثناء القضايا المتعلقة بالمناطق البحرية (المياه الإقليمية، والجرف القاري، والمنطقة الاقتصادية الخالصة).

وتثير تركيا، عددًا من القضايا الأخرى، أبرزها نزع السلاح من الجزر اليونانية القريبة منها ومحاولة فرض سيادتها على بعض الجزر.

وقالت الصحيفة: حتى إذا أثار الجانب التركي، من الناحية النظرية، هذه القضايا، كما في الماضي، فلن يناقشها اليونانيون ببساطة.

ومن المتوقع أن يكون للاجتماع الأول طبيعة استطلاعية، حيث سيسعى المبعوثون اليونانيون إلى فهم التفويضات السياسية لنظرائهم الأتراك ونوع التنازلات التي سيتم تقديمها.

وأكد المتحدث باسم الشؤون الخارجية للمفوضية الأوروبية بيتر ستانو على أهمية استئناف هذه الاتصالات، مؤكداً على أن وقف التصعيد وتطبيع العلاقات اليونانية التركية جزء مهم للغاية من العلاقات الأوروبية التركية الأوسع. حيث إن القضايا التي تؤثر على علاقات تركيا مع أي دولة عضو في الاتحاد هي قضايا تخص الاتحاد الأوروبي بأكمله.

البنك الأهلي
اليونان قبرص تركيا الرئيس التركي أردوغان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB