موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مجلة: سياسة ترامب تجاه إيران فشلت على جميع الأصعدة

ترامب - أرشيفية
ترامب - أرشيفية

قالت مجلة «ناشونال إنترست» الأمريكية، في تقرير اليوم، إن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، قد فشل بشكل كبير في التعامل مع إيران، والذي كان ألغى الاتفاق النووي الذي أبرمه سلفه باراك أوباما مع «طهران».

وأشارت المجلة في تقرير لها، إلى أن إيران وسعت نشاطها النووي لدرجة أنها خزنت 12 ضعف كمية اليورانيوم المخصب التي كانت تمتلكها بموجب حدود خطة العمل المشتركة، وبدأت في استخدام أجهزة طرد مركزي أكثر تقدمًا لمزيد من تخصيب، رغم أنه تحدث عن صفقة أفضل تحد من قدرات إيران النووية عندما ألغى الاتفاق.

وبررت المجلة سبب فشل سياسية «ترامب»، أنه لم يتم يتبنيها من خلال أي حسابات لتحقيق أفضل ما يمكن لمنع انتشار الأسلحة النووية، أو وقف تصعيد الصراعات في الشرق الأوسط، أو تحقيق المصالح الأمريكية الأخرى.

وقالت المجلة إنه وبدلاً أن يبني «ترامب» حساباته وفق الأمور السابقة، اعتمد على أن يفعل عكس ما فعله باراك أوباما، في حين كان الإنجاز الرئيسي لأوباما في السياسة الخارجية هو الدبلوماسية التي أدت إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، وهي الاتفاقية متعددة الأطراف التي أغلقت جميع المسارات الممكنة لحصول إيران على سلاح نووي.

وأوضحت المجلة ان ادارة ترامب تجاوزت مجرد إلغاء الاتفاق، وشنت حربًا اقتصادية غير مقيدة ضد إيران على مدار العامين ونصف العام الماضيين، مؤكدة أن هذا خلق مساحة من الوقت لسياسة ترامب المتمثلة في الضغط الأقصى على إيران لإظهار نتائج إيجابية لفترة محدودة، لكنها فشلت لاحقا على كل الجبهات.

وأوضحت المجلة أن تعامل ترامب الشامل مع قضية إيران كان أحد أكثر الأمثلة وضوحًا وإضرارًا بالمصالح الأمريكية، حيث أخضع السياسة الخارجية لأهداف حزبية وشخصية.

وأكد المجلة كذلك أن تعامل «ترامب» مع الملف النووي الإيراني ساهم بشكل رئيسي في زيادة العزلة وانخفاض مصداقية الولايات المتحدة على مدى السنوات الأربع الماضية، لافتة، في ختام المقال، إلى أنه ربما لا يهتم الرئيس المنتهية ولايته بأي من الإشكاليات السابقة بمجرد تركه منصبه، لكن الآثار السيئة على مصالح الولايات المتحدة ستكون طويلة الأمد.

البنك الأهلي
إيران الولايات المتحدة ترامب الاتفاق النووي
tech tech tech tech
CIB
CIB