موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 05:11 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيس الأركان الأمريكي يبحث خفض العنف في أفغانستان

رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي
رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي

التقى رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي هذا الأسبوع مفاوضي طالبان في الدوحة للبحث في ”خفض العنف” في أفغانستان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع (البنتاجون) الخميس.

وأوضح الجيش الأمريكي في بيان أن الجنرال ميلي الذي كان يقوم بجولة في الشرق الأوسط، زار كذلك أفغانستان حيث التقى الرئيس أشرف غني.

وبحث ميلي مع مفاوضي طالبان في ”الحاجة إلى الحد فورا من العنف وتسريع التقدم نحو حل سياسي يساهم في استقرار المنطقة ويصون مصالح الولايات المتحدة” وفق بيان البنتاجون الصادر الخميس.

وزار هذا المسؤول البارز الذي أنهى جولة غير معلنة استغرقت أربعة أيام في الشرق الأوسط، أفغانستان حيث التقى الرئيس الأفغاني أشرف غني، وفق ما أعلن الجيش الأمريكي.

ولأسباب أمنية فرضها اقتراب الذكرى الأولى لاغتيال الولايات المتحدة الجنرال الإيراني قاسم سليماني، لم يتم الإفصاح عن أي معلومات حول هذه الزيارة.

والتقى الجنرال ميلي مفاوضي حركة طالبان الثلاثاء والرئيس غني الأربعاء.

وهذا اللقاء الثاني لميلي مع طالبان بعد أن زار قطر حيث يوجد مكتب سياسي لطالبان، في يونيو.

وقد أرجئت محادثات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان التي بدأت في سبتمبر في الدوحة، حتى 5 يناير. وأعلنت إدارة دونالد ترامب أنها ستبقي فقط 2500 جندي في أفغانستان اعتبارا من 15 يناير مقابل حوالى 13 ألفا كانوا فيها قبل عام.

وبموجب اتفاق منفصل مع طالبان وقع في فبراير، وافقت الولايات المتحدة على سحب جميع قواتها من أفغانستان بحلول مايو 2021 مقابل ضمانات أمنية وتعهد طالبان إجراء محادثات مع كابول.

ومع ذلك، تشهد أفغانستان تصاعدا للعنف، وقد نفذت طالبان هجمات شبه يومية ضد القوات الحكومية في الأسابيع الأخيرة.

البنك الأهلي
مارك ميلي أفغانستان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB