موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 09:50 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ماريا زاخاروفا: واشنطن تحميلنا المسؤولية عن مأزق المشاورات حول ستارت- 3

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا ، اليوم، إن الولايات المتحدة الأمريكية لديها رغبة في تحميل روسيا المسؤولية عن المأزق في المشاورات المتعلقة بتمديد معاهدة "ستارت- 3".

وأضافت زاخاروفا، في تصريح: "أن رد فعل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون الحد من التسلح مارشال بيلينجسلي كان سلبيا على الاقتراح الروسي الرسمي، الذي قدمناه في أكتوبر 2018، بتبني بيان ثنائي للتأكيد على عدم جواز شن حرب نووي، حيث لا يمكن أن يكون فيها منتصرون ولا ينبغي إطلاق العنان لها مطلقا".

وشددت المتحدثة الروسية، على أن هذا الرفض الأمريكي لم يكن مفاجأة لنا في ضوء سياسة واشنطن لخفض عتبة استخدام الأسلحة النووية وتنفيذها الفعال للبرامج العسكرية، التي تشهد على النية الخطيرة والعبثية للولايات المتحدة لشن حرب نووية وكسب الصراعات النووية.

وأوضحت زاخاروفا: "أن روسيا تواصل الدعوة إلى تمديد غير مشروط لمعاهدة "ستارت" لمدة خمس سنوات كما ورد في أحكام المعاهدة".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد استعداد بلاده لمناقشة بناءة ومتكافئة مع الولايات المتحدة حول جميع المسائل، بما فيها الأمن الاستراتيجي وأمن المعلومات، مقترحا تمديد معاهدة "ستارت-3" الحالية بدون أي شروط لمدة عام على الأقل.

وتعتبر معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية "ستارت-3"، التي وقعتها روسيا والولايات المتحدة في براغ في أبريل 2010، المعاهدة الوحيدة النافذة بين البلدين بشأن الحد من الأسلحة. يُذكر أن هذه المعاهدة سينتهي العمل بها في فبراير من عام 2021.

البنك الأهلي
ماريا زاخاروفا الخارجية الروسية الولايات المتحدة الأمريكية روسيا ستارت
tech tech tech tech
CIB
CIB