موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 06:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مفاجأة صادمة.. كورونا يؤثر على الدول الغنية أكثر من الفقيرة

طاقم طبى ينقل مريضا مصابا بكورونا
طاقم طبى ينقل مريضا مصابا بكورونا

تساءلت مجلة الإيكونومست أن الدول الغنية اقتصادياً أكثر تأثرأُ من جائحة الكورونا من باقي الدول، وأجابت في تقرير لها أن الأمر يرجع إلى أن معدل الأعمار في الدول الغنية عادة ما يكون مرتفع، خاصة أن كبار السن هم الأكثر تأثراً بالفيروس.

وأشارت المجلة أن أحتمالية الوفاة تتضاعف عند الأشخاص في الستينيات من العمر بسبب كوفيد -19 مقارنة بمن هم في الخمسينيات من العمر، وأضافت أنه بدء من مرحلة السبعينات من عمر تتضاعف معدل الوفاة، كل ثمان سنوات.

ولفتت المجلة إلى أن هذا العامل يفسر سبب ضعف أداء الدول الأكبر سناً والأكثر ثراءً مما كان متوقعًا في الوباء، مقارنة بالدول الأصغر والأفقر.

وأستعرضت المجلة بيانات الأمم المتحدة بشأن معدل الوفاة جراء الإصابة معدلة حسب العمر، ويتم حساب ذلك المعدل عبر اختيار أشخاص توفوا بسبب الكورونا، في بلدان متشابهة في الرعايا الصحية، وجاءت النتائج أن معدل الوفاة حسب العمر تبلغ أعلى مستوياتها في دولتى اليابان وإيطاليا، الدولتين اللتان يبلغ متوسط الأعمار فيهم 48 و47 على التوالي.

وبلغ معدل الوفيات المعدلة حسب العمر في أوروبا بنسبة 0.9% بمقارنة بـ 0.7% في أمريكا، و0.3% في الهند، فيما بلغ هذا المؤشر أقل معدلاته في أفريقيا.

واختتمت مجلة الايكونمست رصدها، بأن هناك عوامل أخرى تؤثر في مدى تأثر الدولة بالمرض، مثل النظام الصحي، وأنتشار عادة التدخين أو السمنة، وعوامل أخرى كثيرة تزيد من خطورة الكوفيد-19، لكن يظل عامل العمر واحد من أهم العوامل.

وتعد مصر بلد شابة حيث تمثل فئة الشباب (18 ـ 29 سنة) في مصر، 21% من عدد السكان، بحسب أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر.

 

البنك الأهلي
فيروس كورونا اقتصاد الدول الغنية معدل الأعمار الوفيات

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB