موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 07:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

إسلام عنان: مصر ستحصل على أي لقاح لـ كورونا عن طريق الكوفاكس

إسلام عنان
إسلام عنان

قال الدكتور إسلام عنان، خبير اقتصاديات الأوبئة ، إن مبادرة (COVAX) أنشأتها منظمة الصحة العالمية للتوزيع العادل للقاحات وتتضمن ( GAVI ) التي تضمن التوزيع للقاحات لـ الدول النامية ومصر كانت تعمل معها.

وأكد خبير الأوبئة، في تصريحات صحفية ، أنه يوجد ثلاث دول وهي أمريكا والصين وروسيا، انسحبت من المبادرة، وأنهم سيقومون بشراء اللقاح لأنفسهم ولا يريدون التبرع، ويرون أن التبرع به ضرر بمصلحة شعوبهم وأنهم أولى (vaccine nationalism) ويوجد حديث أنهم يريدون إعطاء اللقاح لـ٦٠%؜ من شعوبهم، مضيفا أنه بذلك الشكل لن يتبقي حقنة واحدة، ضد فيروس كورونا، وذلك دليل على الأنانية وعدم الوعي.

وأوضح عنان تفاصيل المبادرة كالتالي:-
- المبادرة تخدم ٩٢ دولة نامية للتوزيع العادل للقاحات منها مصر.

- الهدف هو تطعيم ٣٪؜ من سكان كل دولة في العالم وبعد ذلك تصل لـ٢٠٪؜ من سكان كل دولة . وذلك النظام غير عادل بالتوزيع.

- ولكي تستطيع المبادرة عمل ذلك، تحتاج إلى تبرعات من دول العالم تقدر بـ ٢ مليار دولار لمرحلة الـ ٣٪؜ تطعيم فقط.

- حتى الان تبرعت ٦٤ دولة فقط والمبادرة جمعت ٣٠٠ مليون دولار فقط، أي ١٥٪؜؜ من المبلغ .

- أمريكا والصين وروسيا انسحبت من المبادرة وسيقومون بشراء اللقاح لانفسهم ولا يريدون التبرع، ويرونا ان التبرع به ضر بمصلحة شعوبهم وأنهم اولى (vaccine nationalism) ويوجد حديث انهم يريدون إعطاء اللقاح لـ٦٠%؜ من شعوبهم.

- الثلاث دول تعدادها مليار و٧٠٠ مليون شخص ما يقارب ٦٠%؜ منهم ينهي مخزون سنة من اللقاح.

- مصر حجزت ٣٠ مليون جرعة من لقاح اكسفورد، عن طريق مبادرة COVAX.

- ولذلك أعلنت المنظمة منذ يومين أن الوفيات ستصل إلى 2 مليون.

- وبعد الحديث عن ارتفاع الوفيات، وما يحدث من تلك الدول، قالت ٣٨ دولة إنهم سيتبرعون ومنهم ٤ دول عربية.

وفي حالة إعطاء الثلاث دول اللقاح لـ٦٠٪؜ من شعبهم لن يتبقي حقنة واحدة ضد فيروس كورونا.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن الوزارة تتواصل مع الكوفاكس "الاتحاد العالمي للقاحات كورونا" وستقوم مصر بتوفير أى لقاح يثبت فاعليته ويعتمد بشكل نهائى من جانب الهيئات الدولية.

وأوضح خبير الأوبئة، أن شركة "فايزر" تقوم بتجارب سريرية في 6 بلاد على 43 ألف شخص.

وأكد "عنان"، أن النتائج الأولية ظهرت جيدة في الذاكرة قصيرة المدى لدى الفيروس، 90% من المبحوثين لديهم ذاكرة قصيرة المدى تجاه فيروس كورونا.

وأضاف خبير الأوبئة، أن تلك الظاهرة جيدة ومفيدة، وتأكد أنه يوجد مضادات أجسام واللقاح يثبت فاعليته، ومدة استمرار فعاليته نحو ثلاثة أشهر أو سنة، ويجب استمرار واستكمال الأبحاث والدراسات للتأكد من ذلك.

وأوضح، أن شركة "فايزر" أعلنت ظهور التقرير المبدئي في نصف 2021 والنهائي في ديسمبر 2022 وعند ظهور النتائج جيدة، أعلنوا أنه يمكن التقديم على الموافقة المشروطة بوجود اللقاح.

وأشار إلى أنه بالموافقة سيتم إنتاج 50 مليون جرعة، وبحلول نهاية 2021 سيتم إنتاج مليار و200 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر، موضحا أن الموافقة على اللقاح خطوة، وإنتاج اللقاح الخطوة الأهم، وستأخذ شهور للوصول، إذا تمت الموافقة عليه اليوم.

وسيناريو منظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاح، يأتي بإعطاء كل بلد 3% من سكانها وحتى 20%، والإمداد باللقاح في حد ذاته مشكلة يحلها الوقت وخاصة لو لبلد آخر.

وأوضح خبير الأوبئة، أنه إذا تم إدراج لقاح شركة فايزر، بمبادرة الكوفاكس التابعة لمنظمة الصحة العالمية، مصر سيكون لها نصيب في اللقاح بشكل كبير.

يذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان اعلنت أن بعض الدول بدأت استخدام لقاحات فيروس كورونا تحت بند الاستخدام الطارئ، وسننتظر اللقاحات دوليا ومن منظمة الصحة العالمية.

وأضافت زايد، أن هناك 11 لقاحا مضادا لفيروس كورونا فى المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية، ومصر شاركت فى تجربة لقاحين، وتستعد لتصنيع لقاح ثالث وأشارت إلى أن مصر عدلت بروتوكولاتها العلاجية للمرة الرابعة، وتم إدخال أحدث أنواع مضادات الفيروسات.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة بادرت بحجز 20% من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا الذى تنتجه شركة فايزر، 30% من لقاح إكسفور وتابعت: "الدول الأعضاء فى الكوفاكس ستحصل على اللقاحات التى تكفى 20 % من احتياجات الدول".

البنك الأهلي
إسلام عنان اقتصاديات الأوبئة منظمة الصحة العالمية GAVI مصر الدول النامية

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB