موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزير الخارجية الإماراتي يدعو أوروبا للتصدي لتركيا

أنور قرقاش
أنور قرقاش

دعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أوروبا للتصدي إلى مساعي تركيا نحو التوسع الإقليمي.

وقال قرقاش في مقابلة مع صحيفة دي فيلت الألمانية نشرتها على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين: "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أحد السياسيين الأوروبيين القلائل الذين يعارضون علنا التوسع الإقليمي لتركيا"، مشددا على أن القارة العجوز بحاجة إلى موقف موحد تجاه تركيا حيثما يرى إردوغان ثغرات أو نقاط ضعف، فإنه يستغلها لصالح نفوذه إذا تم وضع خطوط حمراء له، حينها سيكون مستعدا للتفاوض".

وأضاف قرقاش أن مشروع إردوغان الأيديولوجي يرتبط ارتباطا وثيقا بهذا التوسع، موضحا أن هذا المشروع إسلامي، مستدركا "إردوغان ينشر أيديولوجية الإخوان المسلمين دوليا إنها من ناحية أيديولوجيته الخاصة، ولكنها من ناحية أخرى أداة لكسب النفوذ لا يمكن فصل هذا عن ذاك".

كما لفت قرقاش خلال اللقاء إلى المواقع التي تنشط فيها تركيا حاليا حيث يقوم آلاف الجنود الأتراك بعمليات في شمال العراق ضد ميليشيا حزب العمال الكردستاني، وفي شمال سوريا توجد قوات تركية حاليا جنبا إلى جنب مع ميليشيات حليفة، وفي ليبيا تضمن الأسلحة التركية وميليشيات موالية لتركيا من سوريا بقاء حكومة الوفاق الوطنية برئاسة فايز السراج.

وتابع قرقاش "تركيا تتوسع في كل مكان على حساب العرب لذلك فإننا نعارض هذا الأمر إذا كانوا يريدون إعادة تأسيس إمبراطوريتهم فليتفضلوا، ولكن ليس عندنا".

البنك الأهلي
ماكرون تركيا اوروبا انور قرقاش الإخوان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB