موقع السلطة
الخميس، 9 مايو 2024 05:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الداخلية تزف بشرى سارة لـ أصحاب السيارات (تفاصيل)

محمد توفيق
محمد توفيق

بشرى سارة زفتها وزارة الداخلية المصرية، لملايين المصريين من جميع أصحاب السيارات في مختلف الأنحاء، وذلك بقرار هام يُسهل الخدمات الإجبارية التي تقدمها الوزارة.

القرار جاء تيسيرا على المواطنين، وفي إطار حرص وزارة الداخلية على تطوير الأداء الأمني والخدمات الجماهيرية التي تقدمها الوزارة للمواطنين بكافة قطاعاتها، وفي ضوء تطبيق توجه الدولة للتحول الرقمي والحرص على إدارة الحركة المرورية إلكترونيا، ورفع السلامة المرورية كخطوة نحو تطبيق منظومة النقل الذكية.

والبشرى السارة هي في ضوء ما تقرر بشأن مد المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكتروني حتى 21 نوفمبر 2020، فقد تم استحداث خدمة إلكترونية جديدة تمكن مالكي المركبات بكافة أنواعها ذات التراخيص السارية من القيام بطلب تركيب ملصق إلكتروني، وسداد الرسوم المطلوبة إلكترونياً من خلال موقع بوابة مرور مصر.

وقالت وزارة الداخلية: على أن يتم تسليم الرخصة القديمة والحصول على الرخصة الجديدة المدون بها (ذات ملصق إلكتروني) وكذا استلام الملصق الإلكتروني وتركيبه على المركبة بمعرفة المختصين بوحدة المرور عن طريق شباك واحد فقط.

ويتم استخدام الخدمة على النحو التالي:

تسجيل البيانات الخاصة بالمواطن عن طريق الموقع الرسمي لوزارة الداخلية www.moi.gov.eg أو الدخول مباشرة على بوابة مرور مصر traffic.moi.gov.eg .

اختيار خدمات المركبات.

اختيار خدمة سداد رسوم إصدار ملصق إلكتروني.

سداد رسوم الخدمة المطلوبة.

يأتي ذلك في إطار سعى وزارة الداخلية لإدارة الحركة المرورية إلكترونياً بطريقة علمية تهدف لرفع السلامة المرورية والحفاظ على أرواح المواطنين وتحقيق الانضباط على الطرق.

هذا وتواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية العمل حتى الساعة الثامنة مساءً تيسيراً لإجراءات تثبيت الملصق الإلكتروني فقط، بالإضافة للفترة الصباحية، وحتى انتهاء المدة المحددة.

غرامة عدم تركيب الملصق

يذكر أن هناك غرامة تبدأ من 4000 لـ8000 جنيه كان يتم توقيعها على كل أصحاب السيارات الذين لم يركبوا الملصق الإلكتروني في المهلة التي حددتها وزارة الداخلية سابقا والتي كانت تنتهي يوم الثلاثاء 20 أكتوبر الجاري، لتأتي الوزارة اليوم وتمد المهلة حتى 21 نوفمبر 2020.

ما هو الملصق الإلكتروني؟

ـ عبارة عن شريحة rfid لتحديد هوية السيارة عبر موجات الراديو، تحتوي على وحدة ذاكرة صغيرة جدًا، مخزن بها معلومات السيارة بالكامل، وتشمل مدة الترخيص ورقم الموتور والشاسيه وغيرها، إضافة إلى معلومات صاحبها ورقم هاتفه والبريد الإلكتروني الشخصي.

طريقة تركيب الملصق الإلكتروني

يثبت الملصق على مكان مخصص في الزجاج الأمامي للمركبة، ويتضمن شريحة ذكية مدون عليها بيانات السيارة، للاستعلام بالحاسب الآلي ويتلف عند محاولة نزعه.

مميزات الملصق الإلكتروني

- الملصق الإلكتروني إلزامي على جميع المركبات ويوضع على الزجاج الأمامي للسيارة.

- يحفظ الملصق كل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها دون أن يضطر ضابط المرور إلى إيقافها في الكمائن، وبذلك لا يتم تعطيل المرور عبر لجان الفحص، حيث تكشف أجهزة القارئ الإلكتروني السيارات منتهية الترخيص أو التي ارتكبت مخالفات وتبلغ بها القوات المتواجدة بالشارع لتوقيفها.

ـ يصرف لكل مركبة ملصقا إلكترونيا واحدا عند تجديد تراخيص تسيير المركبة، ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه.

ـ يجب أن يكون الملصق الإلكتروني صالحا للاستخدام دائما وفقًا للغرض منه.

- لا يجوز تسيير المركبة دون الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه.

- تستطيع أجهزة وزارة الداخلية المعنية من خلاله حصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة في إدارة وتنظيم حركة المرور.

- الملصق يسهم في وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا والتعرف على المركبات المطلوبة والمنتهية التراخيص.

البنك الأهلي
محمد توفيف وزارة الداخلية الملصق الإلكتروني مصر السيارات
tech tech tech tech
CIB
CIB